مشروع Guidentity يطلق صيغته التنظيمية الجديدة

أطلق مشروع Guidentity مؤخرًا، الفائز في مسابقة رواد الاعمال الشباب في جبل لبنان، صيغته التنظيميّة الجديدة بالتعاون مع شركاء مرموقين وذلك خلال شهر آذار 2016 في بيروت - لبنان. يهدف المشروع، الذي يرأسه فريقٌ من المؤرّخين وعلماء الآثار والباحثين والمعلّمين، الى تحفيز الاجيال الجديدة على توسيع آفاقهم الثقافية وتكوين رؤية جديدة للتاريخ، والتراث، وعلم الآثار، والسياحة، على المستوى المحلي والدولي.

وبمعرفة راسخة بالحضارات الغابرة، وإدراكا لضرورة التربية على التراث الثقافي للحضارة الراهنة وأصولها، يوفّر مشروع Guidentity جولات سياحية متخصّصة ومتمكّنة من خبرات التعليم التفاعلي، أكان في لبنان أم في غيره من بلدان العالم.

وبالمناسبة، قال الشريك الإداري الدكتور في علم الآثار حسّان العكره:"إن Guidentity هي شغفٌ تحوّل الى مهنة. وإيمانا بأهمية هذه المبادرة، تولّينا وضعنا ثلاث مجموعات برامجية رئيسية تستهدف الطلاب والمعلمين، الأسر والاصدقاء، السياح والمغتربين." واضاف: "إننا نسعى الى مساعدة الناس على اختبار جمال أوطانهم وثراء تراثها وتنوّع ثقافاتها، بهدف ترسيخ قيمها وذكرياتها الخالدة في أذهانهم وأنماط سلوكهم".

لقد صيغت البرامج بصورة تتلاءم مع الفئات العمرية والخلفيات الذهنية المختلفة، وترتكز على مناهج التعلّم التجريبي الحسّي الذي يجمع الترفيه والتعليم والثقافة والسياحة البيئية. أما الأنشطة المطروحة فيمكنها الاشتمال على البرامج الثلاثة الآتية أو الاقتصار على واحد منها :

- جولات سياحية: تشتمل على المواقع الأثرية والثقافية، والكهوف، والمتاحف، والمحميات الطبيعية.

- ورش عمل تفاعلية: تتضمّن أنشطة حرفية مع المجتمعات المحلية مثل الفسيفساء، والرسم، وصناعة الفخار، والصناعات التحويليّة الريفية، وفنون الطهو، والسياحة الزراعية وغيرها.

- برامج ودورات تدريبية: مصمّمة لتبادل المعرفة وتدريب المعلمين والمتخصّصين في المجالات المتنوعة كالمواطنة، والتراث الثقافي، وعلم الآثار، وتاريخ الحضارات وغيرها.

وبما ان لبنان والمنطقة المحيطة يختزنان مزيجا تراثيّا غنيا بالمواقع الأثرية، والتاريخية، والدينية والبيئية، فإن مشروع Guidentity يعمل على تعزيز الحوار بين الثقافات والأديان المتنوّعة، والتقارب في ما بينها، وترسيخ مكوّنات الهويّة المواطنية وقيمها العالميّة.