من نصرالله إلى بدر الدين.. أدوار نجل مغنية ودعموش تنكشف

أدرجت الخزانة الأميركية 7 أشخاص جدد على لائحة عقوباتها المالية، من بينهم اللبنانيان الشيخ علي دعموش ومصطفى مغنية نجل القيادي في "حزب الله" عماد مغنية، فمن هما؟

أعدّ موقع "لونغ وور جورنال" تقريراً عن اللبنانيين اللذين أضيف اسماهما إلى لائحة العقوبات الأميركية أمس الإثنين، قائلاً إنّ دعموش شيخ شيعي ومسؤول قسم العلاقات الخارجية في "حزب الله"، الذي يشكّل غطاء للعمليات التي ينفذها في مختلف أنحاء العالم، بما فيها التجنيد وجمع المعلومات الاستخباراتية.

التقرير تابع بالقول إنّ دعموش يعمل كمساعد لأمين عام "حزب الله"، السيّد حسن نصرالله، لافتاً إلى أنّه عادة ما يمثله في الاجتماعات واللقاءات وما إلى ذلك.

في السياق نفسه، أوضح الموقع أنّ دعموش ولد في صيدا جنوب لبنان في 21 تشرين الأول في العام 1962، مشيراً إلى أنّه انتقل إلى النجف في العراق لمتابعة دراسته، قبل أن يتم توقيفه وسجنه وترحيله على يد حكومة الرئيس العراقي صدام حسين. وبعد وصول آية الله الخميني إلى الحكم في إيران بعد اندلاع الثورة في العام 1979، سافر دعموش إلى إيران، وتحديداً إلى مدينة القم، وبقي فيها حتى العام 1993، وفقاً لما أورد الموقع.

في العام 1994، انتسب دعموش رسمياً إلى "حزب الله"، فخدم لـ4 أعوام كعضو في مجلس الشريعة التابع له، وانضم بعد ذلك إلى مجلسه التنفيذي، قبل ترؤسه قسم العلاقات الخارجية في العام 2001، بحسب الموقع.

في ما يتعلّق بمصطفى مغنية، قال الموقع إنّه ولد في كانون الثاني من العام 1987 في طهران، لافتاً إلى أنّه نجل القائد في "حزب الله" مصطفى مغنية، الذي اغتيل في دمشق في العام 2008، وابن شقيقة القيادي مصطفى بدر الدين، الذي اغتيل في سوريا في أيار العام الفائت.

الموقع تحدّث عن انتساب مغنية إلى "حزب الله"، قائلاً إنّ الحزب أوكل إليه عدداً من مناصبه الرفيعة المستوى وطلب منه البقاء متخفياً لحماية هويته.

في العام 2005، بعمر الـ18 عاماً، بدأ مغنية يرافق والده خلال مهماته، وبعد اغتياله اتجه إلى خاله بدر الدين، علماً أنّه نسّق تحركات قادة "حزب الله" بين لبنان وسوريا إيران، على حدّ الموقع.

ختاماً، تناول الموقع عدداً من المزاعم القائلة إنّ نصرالله وقائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، أوكلا إليه مهمة قيادة جبهة الجولان بعد اغتيال شقيقه، جهاد في العام 2015، مشيراً إلى أنّ شائعات عدة تحدّث عن خلافته بدر الدين، بعد اغتياله.

(ترجمة "لبنان 24" - Long War Journal)