ألمانيا تحذر واشنطن من التعامل بمساواة بين حلفائها وموسكو

حذرت وزيرة الدفاع الألمانية الجمعة الولايات المتحدة من أي خطاب يمكن أن يهدد تماسك الاتحاد الأوروبي والحلف الأطلسي، مشددة على أن اللحمة الأوروبية هي لصالح واشنطن.

وقالت أورسولا فان دير ليان خلال مؤتمر ميونيخ للأمن إن "أصدقاءنا الأميركيين يعرفون أن نبرتهم حيال أوروبا والحلف الأطلسي لها تأثير مباشر على تماسك أوروبا. إن اتحاد أوروبي مستقر هو لصالح الولايات المتحدة، وكذلك حلف أطلسي موحد"، بعدما وجه الرئيس الأميركي دونالد ترامب مرارا في الماضي انتقادات حادة إلى الاتحاد الأوروبي والحلف الاطلسي.

كما وحذرت فان دير ليان الولايات المتحدة من المساواة في تعاملها بين حلفائها الغربيين وروسيا، ردا على تصريحات للرئيس الأميركي اثارت انتقادات.

وقالت: "لا يمكن المساواة بين الثقة الممنوحة لحليف والذين يعيدون النظر في قيمنا وحدودنا والقانون الدولي، وهذا يعني أن علينا أن نعمل معا من أجل مصلحتنا المشتركة التي تقضي بالعودة إلى نمط تعايش مع روسيا وعدم التحرك بشكل ثنائي يتجاهل الشركاء".

إلى ذلك، دعت فان دير ليان الغربيين وعلى رأسهم الولايات المتحدة إلى عدم جعل حملة مكافحة "الإرهاب" حملة ضد الإسلام، في إشارة ضمنية الى المرسوم المثير للجدل الذي أصدره ترامب.

وقالت: "يجب أن نتفادى تحويل ذلك إلى جبهة (مشتركة) ضد الإسلام والمسلمين، وإلا فإننا نواجه خطر تعميق الهوة التي تشكل تربة خصبة للعنف والإرهاب".

(أ.ف.ب)