الخطيب: للإسراع في إنجاز مشروع مكافحة التلوّث في "القرعون"

شدّد وزير البيئة طارق الخطيب خلال ترؤسه اجتماعاً لوفد البنك الدولي برئاسة ماريا صراف جرى في خلاله تقويم لتقدم العمل على صعيد مكافحة التلوث في بحيرة القرعون بعد الموافقة على قرض بقيمة 55 مليون دولار على "أهمية التعاون مع البنك الدولي وضرورة الإسراع في إنجاز المشروع مترافقاً مع حملة توعية وإشراك للبلديات والجمعيات البيئية لتحسين السلوك وتنفيذ المشاريع الخاصة بخارطة طريق مكافحة تلوث بحيرة القرعون وخصوصاً أنّ كلّ القوى السياسية مجمعة على مكافحة التلوث البيئي".

وخلال الاجتماع، أطلع وفد البنك الدولي الخطيب على جولتهم المقرّرة على وزارة الطاقة وعدد من الوزارات لإطلاق دراسة حول كلفة تدهور المياه الجوفية.

أبو زيد

والتقى الخطيب في مكتبه في الوزارة اليوم عضو تكتّل "التغيير والإصلاح" النائب أمل أبو زيد مع وفد من جزين، بحضور رئيس بلدية بكاسين حبيب فارس ومرشح "التيار الوطني الحر" عن المقعد الكاثوليكي في الشوف غسان عطالله وتم عرض للاوضاع العامة.

وقال أبو زيد: "تشرفت بزيارة معالي وزير البيئة وعرضنا لما آلت اليه النقاشات السياسية حول قانون الانتخاب، وعرضنا مع الوزير لما آلت إليه النقاشات السياسية حول قانون الانتخاب، وشدّدنا على ضرورة الإسراع في إنجاز هذا القانون مؤكّدين في الوقت ذاته على لاءات فخامة رئيس الجمهورية: لا للتمديد لا للستين ولا للفراغ".

أضاف: "تطرقنا إلى القضايا البيئية في منطقة جزين الغنية بجمالاتها الطبيعية وغاباتها آملين أن يحظى قضاء جزين بالعناية والاهتمام اللازمين على صعيد المشاريع من اجل حماية التنوع البيولوجي في المنطقة ومكافحة اي تلوث بيئي في المنطقة والحفاظ على نوعية الهواء، وتمنينا النجاح لوزير البيئة في أداء مهامه محصنا بدعم العهد بقيادة الرئيس ميشال عون الذي أدرج الشأن البيئي في صلب خطاب القسم عندما أكّد على أهمية استثمار الموارد الطبيعية وعلى حق الانسان في العيش في بيئة طبيعية نظيفة الى جانب عيشه في بيئة سياسية سليمة".

وتابع: "جرى عرض لموضوع الحشرة التي تضرب غابة الصنوبر في بكاسين وطلبنا مؤازرة وزارة البيئة للمساعدة في مكافحة هذه الحشرة وحماية هذه الغابة التي تعتبر الاجمل في لبنان".

على صعيد آخر، رعى الخطيب احتفالاً في "القاعة الخضراء"، لمناسبة مرور سنة على صدور المرسوم الرقم 3172 تاريخ 7/4/2016 المتعلق بتعيين مهندسين واختصاصيين متمرنين في ملاك وزارة البيئة.