هؤلاء هم القادة المشاركون في لقاء ترامب بالرياض

كشفت مصادر إعلامية عن أسماء أبرز قادة الدول العربية والإسلامية الذين سيحضرون القمة العربية الإسلامية الأميركية التي تُعقد في عاصمة المملكة العربية السعودية الرياض غداً السبت.

وكان وزير الخارجية السعودي عادل الجبير قال إنّ القمة ستركّز على قضايا الإرهاب والإقتصاد والشباب، وذلك بحضور ما يزيد على 37 زعيماً و6 رؤساء حكومات عربية وإسلامية، فيما الحضور الأبرز سيكون للرئيس الأميركي دونالد ترامب.

ومن أبرز القادة الذين سيشاركون في القمة بحسب الدعوات التي أرسلت لهم من الرياض إضافةً لقادة دول مجلس التعاون الخليجي، هم: الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي، العاهل الأردني عبد الله الثاني بن الحسين، العاهل المغربي محمد السادس، الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو، الرئيس اليمني عبد ربه منصور، الرئيس العراقي محمد فؤاد معصوم، رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، رئيس أذربيجان إلهام حيدر علييف، الرئيس النيجيري محمد إيسوفو، الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، بالإضافة لرؤساء وزراء لبنان وماليزيا وبنغلاديش.

البشير يتراجع

إلى ذلك، عاد الرئيس السوداني عمر حسن البشير واعتذر عن حضور القمة، بعدما كان أكّد أنه سيحضرها غداة تأكيد الولايات المتحدة الأميركية أنّها ترفض حضور أي شخص مطلوب للمحكمة الجنائية الدولية، بمن فيهم البشير.

وبحسب وكالة الأنباء الرسمية، فإنّ البشير اعتذر لأسباب خاصة، وكلف مدير مكتبه وزير الدولة في رئاسة الجمهورية الفريق طه الحسين، بتمثيله في القمة والمشاركة في كلّ فعالياتها.

(وكالات)