انتخابات إيران..40 مليون ناخب أدلوا بأصواتهم

أعلنت وزارة الداخلية الإيرانية أنّ أكثر من 40 مليون ناخب أدلوا بأصواتهم في الإنتخابات الرئاسية اليوم الجمعة، بنسبة إقبال تصل إلى نحو 70 بالمئة.

وقبل انتهاء عملية التصويت في الإنتخابات الرئاسية الإيرانية، أكد مسؤول حملة المعارضة وجود "مخالفات" عدّة في العملية الإنتخابية، داعياً إلى تدخل السلطات. فيما تقرر تمديد الإقتراع ساعتين إضافيتين.

وتحدث علي نيكزاد، مسؤول حملة رجل الدين المحافظ إبراهيم رئيسي عن "دعاية إعلامية قام بها بعض المسؤولين وأنصار الحكومة" لصالح الرئيس حسن روحاني الذي يسعى إلى إعادة انتخابه. وأضاف نيكزاد إنّ "مثل هذه المخالفات هي تصرفات غير أخلاقية تنتهك حقوق المواطنين".

وتنص قوانين الإنتخاب الإيرانية على عدم السعي للتأثير على الناخبين عند انتهاء الحملات الإنتخابية قبل 24 ساعة من فتح مراكز الإقتراع.

وقال مسؤول آخر في حملة رئيسي إنّ 2019 مخالفة حصلت حتى الآن، وإنّه لم يتمّ توزيع ما يكفي من بطاقات الإقتراع في مناطق تعتبر موالية لرئيسي من بينها مدينته مشهد. ويتعين أن يصادق مجلس الخبراء الذي يهيمن عليه المحافظون على نتيجة الانتخابات.

ويتصدر روحاني، رجل الدين المعتدل الذي سعى إلى إعادة بناء علاقات بلاده بالعالم، الإستطلاعات غير الرسمية، إلّا أنّه يواجه معركة شرسة لإعادة انتخابه في مواجهة رئيسي الذي دعا إلى تبني نهج أكثر تشدداً حيال الغرب، وتقديم مزيد من الدعم للفقراء.

(العربية)