"آب اللهاب" لن يرحم: بعد الـweekend.. موجة حرّ لاهبة!

تتأثر بلدان الحوض الشرقي للبحر المتوسط، حالياً، بالرياح الشمالية التي تتّجه من وسط اوروبا وحوض البحر الأسود، حيث تعبر منخفضات جوّية باردة، نسبياً، تتسبب بتساقط امطار غزيرة وهبوب رياح تتخطى سرعتها الـ 50 كلم في الساعة ينعكس تأثيرها، ايجاباً، على المناطق الجنوبية وتلطف الأجواء في مصر وسيناء ولبنان وسوريا وفلسطين، فاعتباراً من صباح يوم السبت سيشهد لبنان تراجعاً بدرجات الحرارة في البقاع لتستقر بين 34 و35 درجة بينما تبقى على الساحل بين 31 و33 درجة، وفق ما أفاد الاب ايلي خنيصر المتخصص بالاحوال الجوية عبر "فايسبوك".

كما يستمرّ عبور المنخفضات الجوّية حتى نهاية الأسبوع المقبل فوق وسط اوروبا، ولتركيا حصة من الأمطار والرياح الباردة، إذ تدلّ خرائط الرياح للأقمار الصناعية، أنّ التيارات المعتدلة سوف تتوغل نحو الأردن والبحر الأحمر والمملكة العربية السعودية والعراق، منتصف الأسبوع المقبل، الأمر الذي سيساهم في المزيد من انخفاض الحرارة في دمشق (لتصل الى 36 درجة) وفي البقاع (الى 32 درجة).

لكن، ماذا بعد انحسار المنخفضات الجوية؟ هل سنشهد مجدداً ثوراناً "للهندي" و"الأحمر" وهل سيكون الأسبوع المقبل فترة استراحة لهما؟

على ما يبدو أنّ الأسبوع الثاني من القسم الثاني من شهر آب لن يرحم اهل البقاع، فالتصعيد وارد، ولهيب "الموسمي" سيعاود نشاطه.

أمّا طقس لبنان ليوم السبت: فمشمس الى غائم ساحلاً، مع ضباب على الجبال. رطب على الخط الساحلي، وحار وجاف بقاعاً.

*الحرارة على الساحل: 32 من بيروت الى صور، تنخفض ليلاً الى 25 درجة.

*الحرارة من جونية الى البترون: 33 نهاراً و26 ليلاً

*الحرارة في طرابلس: 34 نهاراً و27 ليلاً

*على الجبال 1200 متر: 28 نهاراً و19 بيلاً

*في البقاع بين 34 و35 نهاراً و20 ليلاً.

*الرياح: جنوبية غربية قبل الظهر سرعتها 5 كلم في الساعة، وغربية بعد الظهر سرعتها 30 كلم في الساعة.

*الرطوبة: 75% ساحلاً، و40% بقاعاً.

*الضغط الجوّي: 1006hpa