تحذير من الروبوتات: ستنقلب على البشر.. وهذا ما قد يجري!

حذّر مايكل وولدريدج عالم الكمبيوتر من إمكانية توحش الذكاء الاصطناعي، إذ يصبح معقدًا جدًا مع مرور الوقت لدرجة تجعل من الصعب على العلماء فهمه، وعلى المهندسين معرفة كيفية عمله.

ووفقًا لتقرير صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، وحال عدم فهم الخبراء لكيفية عمل خوارزميات الذكاء الاصطناعي، فلن يكونوا قادرين على التنبؤ بمشاكلهم، وهذا يعنى أن السيارات بدون سائق أو الروبوتات الذكية يمكن أن تتخذ قرارات لا يمكن التنبؤ بها خلال اللحظات الحرجة، والتي يمكن أن تضع الناس في خطر.

وعلى سبيل المثال، يمكن لأنظمة الذكاء الاصطناعي بالسيارات بدون سائق أن تختار الاصطدام نحو المشاة أو تعطل في الحواجز بدلًا من اتخاذ قرار منطقي.

وأوضح البروفسور وولدريدج، عالم الكمبيوتر في جامعة أكسفورد، أنه على الخبراء النظر فى تأثير الذكاء الاصطناعي، فستكون هناك عواقب إذا لم يتمكن المهندسون في المستقبل من فهم كيف تعمل الخوارزميات بشكل كامل.

ولم يكن البروفسور وولدريدج أول أكاديمي يحذر من أخطار خوارزميات الذكاء الاصطناعي التي تصبح أكثر تعقيدًا مع مرور الوقت، إذ حذر من قبل تومي جاكولا، الأستاذ في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا الذي يعمل على تطبيقات التعلم الآلي من مخاوفه من قدرات الذكاء الاصطناعي.

(اليوم السابع)