الأبرز

"لبنان 24": كيف اختير تمام سلام لرئاسة الحكومة؟

Thu, Apr 4, 2013 7:18:00 PM

ساعات قليلة تفصل اللبنانيين عن بدء الاستشارات النيابية الملزمة التي ستفضي إلى تسمية رئيس جديد للحكومة، هذه الساعات هي التي تزخر بالنقاشات والمفاوضات عادة، لكن هذه المرة تبدو الأمور شبه محسومة لمحصلحة النائب تمام سلام، إلا إذا طرأ جديد لم يكن في حسبان أحد.

 

وفق معلومات "لبنان 24" العملية التي أدت إلى اختيار سلام مرّت بمراحل "تصفيات" و"غربلة" أسماء كان الهدف منها استرضاء رئيس "جبهة النضال الوطني" النائب وليد جنبلاط، الذي أصرّ خلال تواصله مع "تيار المستقبل" على اختيار اسم غير استفزازي للطرف الآخر.

 

لقاءات ومشاورات هنا، تنازلات ومفاوضات هناك، بين المكونات اللبنانية كافة.

 

لكن هنالك في السعودية، الأمر اكثر جدية فأكثر من شخصية من "١٤ اذار" و من المستقلين عبرت الأجواء للقاء الرئيس سعد الحريري ومشاورته في الأمر، بعض هؤلاء التقى قيادات سعودية أيضاً.

 

ووفق معلومات "لبنان 24"، فإن من الصحيح أن الاتصالات الداخلية الخارجية، التي أجراها كل فريق، هدفت إلى اختيار إسم لتقديمه في الاستشارات، لكن الأساس فيها هو أن كل فريق سعى إلى جذب النائب وليد جنبلاط وكتلته لكسب الاصوات التي سترجح الإسم الفائز.

 

ووفق المصادر ذاتها، فإن جنبلاط كان اول من طرح إعادة تكليف الرئيس نجيب ميقاتي، وابلغ الامر الى "تيار المستقبل" الذي لم يرحب بالفكرة. جاء الرد الجنبلاطي إلى "المستقبل" وإلى السعودية بأن "البيك" لن يرضى باسم استفزازي أو إمكان التصويت مع "المستقبل" إذا تم اختيار إسم يلقى إرتياحاً وقولاً من الفريق الآخر لأن البلد لا يحتمل الإنقسام العمودي.

 

في الأثناء كان "المستقبل" يتداول أسماء أكثر من مرشح من صفوفه الاسماء بينها النائب بهية الحريري واللواء أشرف ريفي والوزير السابق خالد قباني. الأسماء لم تطرح لكنها كانت في التدول خلال اللقاءات الضيقة، ومع إبلاغ جنبلاط بالأسماء كان واضحاً أنه لم يرد أسماء تشكل رفضاً أو استفزازا للفريق الآخر إضافة إلى مطالبته بإسم لن يترشح للانتخابات كون إمكان أن تحضر الحكومة المقبلة للانتخابات.

 

الاسم غير الاستفزازي او إعادة تكليف ميقاتي، كان أيضاً مطلب عدد من الدول الغربية، وعليه كثفت قوى "14 آذار" من اتصالاتها وحسمت أمرها لاسيما أن قوى "8 آذار" أبدت مرونة بتبني إسم توافقي غير استفزازي وليس من صقور "١٤ اذار".

 

وجسب مصادر "لبنان 24" فإن النائب تمام سلام لاقى رضى جنبلاط، الذي جس نبض "٨ آذار" قبل السير به، فانعكس ذلك إيجاباً على موقف جنبلاط فابلغ "المستقبل" موافقته، فما كان من "المستقبل" و"١٤ أذار" بشكل عام الا المضي به كمرشح لرئاسة الحكومة وهو الموقف المنتظر إعلانه في اجتماعها اليوم.

 

وامام هذه المعطيات يكون تمام سلام الذي اعلن انه لن يترشح للانتخابات في حال تكليفه تشكيل الحكومة الأوفر حظاً إن لم يطرأ جديد.


الاسم
الشهرة
الجنس
تاريخ الميلاد
البريد الإلكتروني
كلمة السر
تأكيد كلمة السر
المهمة

لبنان 24 موقع إلكتروني إخباري على مدار الساعة.


.بدأ موقع لبنان 24 بث الأخبار في حزيران 2012 وهو موقع إلكتروني رائد في الإعلام الحديث

يهدف لبنان 24 إلى نقل الواقع اللبناني والعربي والدولي بسرعة ومصداقية وموضوعية إلى أقصى الحدود.

للإتصال بنا

Lubnan24 S.A.L

شارع حبيب ابي شهلا، UNESCO

بيروت، لبنان

317773 1 00961 الهاتف

البريد الالكتروني:  leb24@lebanon24.com

 

"لبنان 24"

مدير عام

-ربيع سعاده

مدير الأخبار

- أحمد الزعبي

مدير الأخبار الخاصة

- بسام النونو

مسؤول فترة

- هند سمعان

محررون

- كارلا أبي شهلا

- وسيم عرابي

- محمد العاصي

- سارة عبد الله

- مايا صبّاح

- فاطمة حيدر