Advertisement

لبنان

"لبنان 24" يكشف تفاصيل "ليلة الانقلاب" على بولا يعقوبيان... والردّ أتى سريعًا

ايناس كريمة Enass Karimeh

|
Lebanon 24
18-03-2019 | 03:01
A-
A+
Doc-P-567155-636884965132675805.jpg
Doc-P-567155-636884965132675805.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
كانت المكالمة الهاتفية التي تلقاها "لبنان 24" من أحد الاعضاء البارزين في "حزب 7"، مجرّد ردّ على ما ورد في احدى مقالاتنا صباح أمس عن معلومات تفيد بأن لقاء قد جرى بين تحالف "كلنا وطني" وبعض الممثلين عن فريق 8 آذار في طرابلس، معتبراً أن هذا اللقاء، إن حصل فعلا، فهو ليس الا مبادرة فردية لا تمثل التحالف ابدا، الا أننا وفي "دردشة" استمرّت لمدّة ساعة، استطعنا الدخول خلف كواليس العلاقة المتصدعة مع النائبة پولا يعقوبيان، والغوص في أسرار الخلافات المتراكمة التي أدت أخيراً الى فكّ الارتباط بين الطرفين.
Advertisement
وإذ عبّر المصدر عن أسفه عما آلت اليه الأمور، لكنّه اعتبر انه لا بدّ من تسليط الضوء، لا سيما في هذه المرحلة، على بعض ما وصفه بـ "الشوائب التي تمس بمبادىء "7"، وتسيء الى مسيرته النضالية من أجل التغيير. 

فلماذا كثُرت علامات الاستفهام حول يعقوبيان وما هي طبيعة المواجهات التي حصلت بينها وبين معظم تحالف "كلنا وطني"؟ 

بدأت الحكاية حين أبدى "حزب 7" رغبته في أن تمثله پولا في البرلمان اللبناني كصوت حرّ ومستقل لا سيما بعدما اعلنت استقالتها من تلفزيون "المستقبل" ورفضها للطبقة السياسية الحاكمة التي أوصلت لبنان الى حالة الانهيار، وعلى رغم اعتراض مكوّنات تحالف "كلنا وطني" على طرح يعقوبيان كمرشحة رسمية لهم، انطلاقاً من كونها قد ترعرت في بيئة "الحريرية السياسية" مشككين بمدى صحّة انسلاخها عن العلاقة الوثيقة التي ربطتها طويلا بالرئيس الحريري وسائر قوى 14 آذار، لكنّ "حزب 7" وهو الحزب السياسي الأكبر المنخرط في تحالف "كلنا وطني" استطاع إقناع الجميع بتبنّي ترشيح پولا ودعمها للوصول الى مقعد نيابي. 

وبعد فوز يعقوبيان في انتخابات ايار 2018 بدأت رحلة المصاعب التي لم تخلُ من المواجهات، حين لاحظ "حزب 7" أن مرشحتهم بدأت تحيد عن خطّ الأسس التي بني عليها التحالف، والتي كان أبرزها مشروع قانون "استعادة الأموال المنهوبة" للحدّ من الفساد المستشري في المؤسسات والدوائر الرسمية، اضافة الى ان هذا القانون يسمح بتشكيل لجنة تراقب حياة النواب والوزراء وسائر المسؤولين في لبنان، تحت شعار "من اين لك هذا"؟ هذا المشروع كان قد وقّع عليه أكثر من 15 الف مواطن، وتمّ إرسال نسخة عنه مرفقة بعريضة للتواقيع الشعبية الى مجلس النواب، وقد وافقت عليه بعض الكتل النيابية شفهياً، ولم يتبقّ سوى طرحه للتصويت داخل المجلس لكنّ پولا منذ توليها لمنصبها لم تأتِ على ذكره أبدا بل وذهبت نحو تجاهله معتبرة أنه "غير مهم"! 

ما هي الأحزاب السياسية التي استثنتها بولا يعقوبيان من شعار "كلن يعني كلن" الذي كان من أُولى مبادىء "حزب ٧" بالتحالف مع "كلنا وطني"؟ 

"القوات اللبنانية"، هي إحدى القوى السياسية التي  حيّدتها يعقوبيان دائماً عن دائرة الفساد، وبحسب المصدر، فإن النائبة الوافدة حديثاً الى العمل السياسي قد خرقت أهم بنود تحالف المجتمع المدني، والذي اعتبر أن الجميع فاسدٌ حتى تثبت براءته، الا أن يعقوبيان قد بالغت في اعتبار أن  "القوات" تخوض تجربة جديدة في الحكومة و"بعد ما شفنا منن شي" لا سيما وأن وزير الصحة غسان حاصباني إتُّهم في أكثر من ملف فساد، الأمر الذي لا يفرض تورّطه ولكنه لا يلغي في الوقت عينه نظرية الشك في نزاهته! 

الرئيس الأسبق فؤاد السنيورة، والذي اتهم مؤخرا بالهدر المالي لمبلغ 11 مليار دولار كانت قد أنفقتها حكومته ما بين العامين 2006 و 2008، بلا مستندات قانونية، هو أيضا من الشخصيات التي لم تشأ يعقوبيان أن توجّه نحوها سهام الفساد، هذا الأمر اعتبره المصدر طبيعيا لعدم امتلاك الأدلّة، الى أن مجاهرتها بفساد وزير الخارجية جبران باسيل من دون أدلة ملموسة، أبطل مصداقيتها أمام الرأي العام وأثار من حولها علامات استفهام كبيرة انطلاقاً من الرفض لسياسة الكيل بمكيالين! 

 "المغلوب على أمرو"، هذه العبارة التي قصدت بها يعقوبيان رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، في محاولة لإبعاده عن دائرة رموز الفساد في لبنان الذين اختارتهم يعقوبيان على ما يبدو وفقاً لاصطفافها السياسي غير المعلن! 

وأنهى المصدر كلامه في إشارة الى أن النائب پولا يعقوبيان وبعد وصولها الى المجلس النيابي سجّلت انقطاعاً شبه كامل عن اجتماعات الهيئة التنفيذية لـ"حزب 7" مبررة غيابها عن أكثر من ثلاثين اجتماع بكثرة الانشغال، إضافة الى أنها باتت تغرّد خارج السرب بقرارات منفردة تحت اسم "بولا يعقوبيان" من دون التشاور مع الحزب، وختم بأن الشعرة التي قصمت ظهر البعير واضطرتهم الى فسخ الارتباط مع يعقوبيان، هو رفضها المستمر للاعلان عن اموالها واملاكها في لبنان والخارج، الأمر الذي يتعارض مع مطالب "حزب 7" بوجه السلطة السياسية الحاكمة! 

"لبنان 24" إتصل بالنائبة يعقوبيان للوقوف على حقيقة ما يجري، فأشارت إلى أنها سيكون لها مؤتمر صحافي عند الواحدة من بعد ظهر اليوم للرد على كل هذه الإتهامات بالحقائق والأرقام، وستوضح حقيقة الحملة التي تشن عليها.

وبالفعل ردّت يعقوبيان في مؤتمرها الصحافي وأعتبرت فيه أن هناك اجماعًا على حماية الفساد والفاسدين وأصبح الفساد ميثاقيا، وقالت:"فُتحت عليّ أبواب جهنّم بعد كلامي في البرلمان"، وأكدت أن لديها معطيات تؤكد الكلام الذي قالته عن الوزيرجبران باسيل، وأشارت إلى أنه من غير المسموح أن مسؤولا أول في العهد أن يقول كلاما من هذا النوع من دون محاسبة.



المصدر: خاص لبنان 24
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك