Advertisement

لبنان

مصدر رئاسي فرنسي: ماكرون لن يستسلم.. والوقت حان لتنحي الأحزاب!

Lebanon 24
28-08-2020 | 06:25
A-
A+
Doc-P-740159-637342182375761532.jpg
Doc-P-740159-637342182375761532.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
أكّد مسؤول في الرئاسة الفرنسية، اليوم الجمعة، أنّ الرئيس إيمانويل ماكرون سيتوجه إلى بيروت الأسبوع المقبل "للضغط على الساسة اللبنانيين للمضي قدماً في تشكيل حكومة يمكنها أن تطبق إصلاحات عاجلة".
 
Advertisement
وقال المسؤول للصحافيين قبل زيارة ماكرون لبيروت يومَيْ الإثنين والثلاثاء: "الرئيس قال إنّه لن يستسلم. قطع على نفسه عهداً بفعل كل ما هو ضروري وممارسة الضغوط اللازمة لتطبيق هذا البرنامج".
 
وبحسب ما ذكرت "العربية"، فإنّ المسؤول شدّد على أنّ "الوقت حان لتنحي الأحزاب السياسية اللبنانية جانباً موقتاً وضمان تشكيل حكومة تعمل على التغيير"، معتبراً أنّ "البيان الوزاري للحكومة الجديدة يجب أن يتضمن برنامج الإصلاحات الضرورية".
 
وشدّد المصدر الرئاسي على "عدم وجود متطوعين كثُر دولياً لمساعدة لبنان"، مضيفاً أنّ المصرف المركزي الفرنسي "سيعطي رأيه لمصرف لبنان حول وضع الحسابات المالية". كما أشار في هذا السياق إلى أن مفاوضات لبنان مع صندوق النقد الدولي "تعرقلت لأسباب سياسية لا تقنية".
 
في سياق متصل، رفض المصدر تأكيد انعقاد مؤتمر بين الأطراف اللبنانية في باريس.
 
من جهة أخرى، أكد أن فرنسا تشارك في التحقيق حول الانفجار الذي هز مرفأ بيروت في 4 آب، مضيفاً: "سلطات لبنان تتعاون معنا بمرونة".
 
وعن الوضع في جنوب لبنان، قال المصدر الرئاسي الفرنسي: "ننتظر من حزب الله تجنّب عمل مماثل لما حصل عام 2006". كما اعتبر أن التجديد للقوة الدولية "اليونيفيل" مهم للبنان ولإسرائيل، مضيفاً: "نتابع الوضع جنوباً".
 
وكشف المصدر أنّ الرئيس ماكرون سيبدأ زيارته إلى لبنان بلقاء السيّدة فيروز "التي تمثل الكثير في لبنان والعالم العربي".
 
المصدر: العربية
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك