Advertisement

لبنان

حكومة الإنقاذ؟

خاص "لبنان 24"

|
Lebanon 24
28-10-2020 | 04:54
A-
A+
Doc-P-760669-637394819919306755.jpg
Doc-P-760669-637394819919306755.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
من الواضح أن القوى السياسية تسعى الى تسريع ولادة الحكومة من دون استثناء، حتى ان "حزب الله" الذي تدغدغه فكرة انتظار الانتخابات الاميركية بات يرى ان تشكيل حكومة في الوقت الضائع اميركيا قد يكون جيدا في كل الاحوال خصوصا في حال كان شكل الحكومة يرضيه.
Advertisement

ووفق مصادر مطلعةفإن تسهيل ولادة الحكومة يأتي من جميع الاطراف بمن فيهم الوزير جبران باسيل الذي لم يخلق عقدة تتمثل بضرورة ان يتواصل رئيس الحكومة المكلف معه بدلا من رئيس الجمهورية.

وتضيف المصادر انه في المقابل يتنازل الحريري عن بعض الشكليات منها عدد الوزراء في الحكومة، وامكانية تسمية رئيس الجمهورية لمعظم الوزراء المسيحيين وغيرها من النقاط.

في الساعات الاخيرة، برزت عقدة جديدة هي تمسك "حزب الله" بوزارة الصحة، لكن الاشكال لم يحصل مع الرئيس سعد الحريري بل مع رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط الذي طالب بالصحة منذ اسابيع، لكن هذه العقدة تتجه نحو الحل عبر إعتماد المداورة الشاملة في الحقائب الاساسية، والحزب أبلغ المعنيين انه مستعد للتنازل عن الصحة في هذه الحالة.

ولفتت المصادر الى ان الافرقاء السياسيين من دون استثناء يتعاطون مع الحكومة بوصفها حكومة بدء مسار الانقاذ. فهي الحكومة التي ستفاوض صندوق النقد الدولي بشكل جدي، وهي التي ستشرف على المفاوضات في الحدود البحرية.

واشارت المصادر الى ان الحكومة التي يسعى الحريري لتأليفها، ستقر قانون انتخاب جديد وتشرف على الانتخابات النيابية، كما انها هي من تحصل على المساعدات المالية التي أقرت في مؤتمر "سيدر"، كل ذلك في حال سارت الأمور كما المتوقع.

وتعتبر المصادر انه انطلاقاً من هذه الاجواء، تحاول القوى السياسية التفاوض السريع، لكن الهادئ، كي لا يكون في داخل الحكومة اي بذور خلافات عميقة تؤدي الى تطييرها في لحظة سياسية ما.
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك