Advertisement

لبنان

عودة الجنوب ساحة للرسائل الإقليمية والداخلية

نايلة عازار - Nayla Azar

|
Lebanon 24
08-08-2021 | 04:30
A-
A+
Doc-P-850718-637640086630013830.jpg
Doc-P-850718-637640086630013830.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
مرة جديدة يتحوّل الجنوب ساحة للمناوشات ولتوجيه رسائل داخلية وإقليمية على حدّ سواء، لا سيّما في ظل تبني "حزب الله" عملية اطلاق الصواريخ الاخيرة وما تبعها من ردّ اسرائيلي محدود.
هذه العملية التي طرحت العديد من علامات الاستفهام، وضعها العميد المتقاعد نزار عبد القادر، في حديث لـ"لبنان 24" في إطار الحدث المفتعل" من أجل التغطية على الذكرى السنوية الأولى لانفجار المرفأ، وما رافق هذا الأمر من حزن وطني عام، وحشد شعبي مطالب بالحقيقة كاملة"، معتبراً "أن ما جرى عملية مفتعلة ومقصودة الأهداف، لا سيما أنها أتت يوم الرابع من آب فجراً، وفي الخامس من الشهر عينه".
Advertisement
ولفت عبد القادر الى "ان ما جرى جاء تزامناً مع ما قد وصلت اليه التحقيقات التي يجريها القاضي طارق البيطار، والتي بدأت تتكشف يوماً بعد يوم، وتشير بوضوخ الى الجهة الحقيقية التي تقف وراء استقدام النيترات وتخزينها بالمرفأ لمصالح باتت معروفة بدورها".
وتابع عبد القادر:" اذا افترضنا ان هناك نية سيئة في ما جرى، فيمكن الاشارة الى وجود  جهات تسعى الى التحرش باسرائيل لاستجلاب ضربة اسرائيلية قد تستهدف المطار هذه المرة، ما يجعل لبنان محاصراً براً وبحراً وجواً، وبالتالي يتحول لبنان الى غزة جديدة، ما يسمح لاسرائيل بالاستفادة منه.
ولفت عبد القادر الى "ان ما جرى يشير الى ان المشهدية كما جرت دلت على فقر في الاخراج والتنفيذ، سواء من قبل اسرائيل أو من قبل "حزب الله"، وهي باتت عملية مكشوفة يراد منها اصطياد نوع من التوتر في المنطقة". ولفت الى" أن هذه المشهدية، وان دلت على شيء، فعلى ان طرفي النزاع مضبوطان وفق قواعد الاشتباك تحت سقف الـ1701".
واذ جدد التأكيد " ان هذا التوقيت مقصود منه ان تكون هناك نية من قبل الطرفين بتغطية ما يجري في المنطقة، اذ حاول "حزب الله" مراراً أن يخفيها عبر التسريبات وعبر التلطي خلف فصيل فلسطيني غير منضبط، لا سيما وان "حزب الله" مدرك تماماً لأدق التفاصيل في الجنوب، ولكل ما يجري في المنطقة التي يسيطر عليها".
ورداً على سؤال حول ما جرى في منطقة شويا، عبر اعتراض مجموعة من شبان المنطقة لمنصة صواريخ تابعة للحزب ومصادرتها وتسليمها للجيش، وضع عبد القادر هذا الموضوع "في إطار التحرك المفاجئ الذي شكّل صدمة للجميع في الداخل وتحديداً ل "حزب الله"، خصوصاً انه يحمل الكثير من الرسائل  من الضروري ان يأخذها "حزب الله" على محمل الجدّ، وأن يقرأ ما بين سطورها، لا سيما وان الظاهر منها يؤكد ان جزءاً كبيراً من اللبنانيين بات يضيق ذرعا من تصرفات الحزب، وغير راض على تحويل المنطقة الى ساحة حرب، لبنان بغنى عنها".
وحول ما اذا كان ما جرى ورقة ضغط ايرانية لتحسين شروطها على طاولة المفاوضات النووية في فيينا، استبعد عبد القادر هذا الموضوع، معتبراً "أن ايران تمسك بالورقة الحكومية كورقة ضاغطة في فيينا، وهذا الأمر تجلى فعلياً في خلال مؤتمر الدعم الدولي الذي عقد يوم الرابع من آب والكلمات التي ألقيت في هذا المؤتمر".
 
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك