Advertisement

لبنان

حوافز إقليمية توقف انهيار لبنان وتنعش الآمال بتشكيل حكومة

مصباح العلي Misbah Al Ali

|
Lebanon 24
14-08-2021 | 06:00
A-
A+
Doc-P-852804-637645329596835543.jpg
Doc-P-852804-637645329596835543.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
تقاطعت معطيات الساعات الاخيرة على خطورتها عند انتعاش الآمال بتشكيل الحكومة والتفرغ إلى المهمة الاساس الكامنة في مواجهة المصائب التي تنزل على رؤوس اللبنانيين وتجنب مصير الارتطام الكبير.

Advertisement
تفيد اجواء ديبلوماسية ان تحذيرات الملك الأردني الأمير عبد الله حيال تفشي بقعة الاضطرابات خارج الحدود اللبنانية لم تأت من عدم، خصوصا وان الأردن الواقع على مثلث إقليمي تتداخل معه الاطماع الاسرائيلية مع الخطر الكامن في فلول تنظيم داعش وخلايا القاعدة في سوريا والعراق.

التنبيه من تداعيات انهيار لبنان على المحيط، يدخل من باب القلق على مصير الكيانات الراهنة في الشرق الأوسط رغم الحروب والازمات العاصفة في ظل تفلت وحش الإرهاب، كما الجموح الاسرائيلي نحو تدمير الهوية بشكل ممنهج، لكنه بالمقابل يفتح المجال أمام خطوات استدراكية لعدم غرق لبنان وقطع أنفاسه. هذا فضلا عن كون حالة التشظي لن تترك دولة قائمة او سلطة حاكمة ليتم التعويل على قيادتها في المستقبل ، الأمر الذي قد يسكب الماء البارد فوق رؤوس حامية ويساهم بتفكيك الانسداد السياسي الحاصل.
وهنا تشير معلومات إلى اتصالات في الكواليس يقودها حزب الله تهدف إلى لم الشمل الوطني وتخفيض درجة الحرارة السياسية التي وصلت إلى أعلى مستواياتها.
على الضفة الأخرى، ثمة إشارات سعودية توحي بتسهيل عملية التشكيل الحكومي تحت مسميات التضامن مع الشعب اللبناني في محنته وبالتالي عدم الوقوف أمام الحلول المتاحة مقابل عدم الترحيب العلني مع حلول جزئية، وهذا التطور قد يشكل منطلقا لإعادة ترتيب علاقات لبنان مع محيطه العربي وهو أولوية اي حكومة يتم تشكيلها.

تبقى المبادرة الفرنسية العمود الفقري للتحرك الخارجي والإطار المتاح الذي يسمح بوضع لبنان على سكة الحل، رغم كل ما أصابه طيلة المرحلة السابقة، حيث تشير مصادر سياسية إلى اتباع باريس اسلوب العصا والجزرة بما في ذلك الإعلان عن عقوبات مرتقبة بحق أركان في السلطة ومستشاريهم، ما يعني دفع الجميع نحو تشكيل حكومة بصفتها فرصة متاحة قبل أن يقع المحظور ليصبح لبنان، المثال الحسي على "جهنم" و مجرد ذكرى متخيلة في عمق وجدان ابنائه.
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك