أفراح ومناسبات

"AUST" تمنح الرئيس الجميل دكتوراه فخرية

Lebanon 24
12-07-2019 | 19:03
A-
A+
Doc-P-606591-636985550424489967.jpg
Doc-P-606591-636985550424489967.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
A+
A-
facebook
facebook
facebook
أقامت الجامعة الأميركية للعلوم والتكنولوجيا "AUST" احتفال تخريج طلابها للعام الجامعي 2018- 2019، في مجمع "بيال" فرن الشباك، حيث حل رئيس الجمهورية السابق أمين الجميل خطيبا للاحتفال ومنحته الجامعة دكتوراه فخرية في الإنسانيات تقديرا لمسيرته الوطنية.

وألقى الجميل كلمة قال فيها:"تحية لهذا الصرح الأكاديمي، لمؤسسيه، وصحبه وأهله وادارته، تحية للجامعة الاميركية للعلوم والتكنولوجيا، لأصالتها اللبنانية، ورقيها الأكاديمي، ولرسالتها التربوية التي كرستها للبنان وشبابه، للوطن كي ينهض من بين الركام السياسي، ولجيله الصاعد كي يبني على أسس صلبة من المعرفة، والثقافة، والحرية، والحقوق الأساسية".

وتوجه الجميل الى الطلاب بالقول: "إنها مسؤوليتكم، فلا تتنكروا للبنان الماضي، بل بددوا منه الضباب السميك الذي لف سيادته وشفافيته، واصنعوا منه لبنان الغد، لبنان الحداثة والعنفوان.بإبداعكم إبنوه، بأحلامكم إرفعوه، بفكركم اصقلوه سيادة وحرية وكرامة انسان.إني أفهم هواجسكم، وأتفهم مخاوفكم. فلبنان يتوق لمفهوم الدولة ومنعة مؤسساتها. فالمنطقة برمتها في واقع مأزوم. هي تغلي، تتألم في صفيح ساخن من الجهل، والفقر والعوز والانكماش .ولبنان ليس غريبا عن هذا المشهد، هو جزء من كل موجوع ومهدد. الا أنه يناضل بكم أنتم من أجل القيم، من أجل بناء الوطن والانسان. واذا كانت الدول والشعوب تحارب عادة من أجل مصالحها، الا ان لبنان يقاوم لأنه حامل رسالة سلام، رسالة العيش الواحد، ومساحة حوار انساني ومقاومة وجدانية وجودية لا حدود لها. وهذا الرهان هو الأصعب والأجدى، فاجعلوه رهانكم وعلة نضالكم.
صدقوني، لبنان لا يحب الحرب لكنه يعرف كيف يقاوم للدفاع عن قيمه ودوره. نعم أنا أقاوم، اذا أنا حي. فتحية الى كل شهداء لبنان، مهما اختلفت انتماءاتهم وعقائدهم، ومذاهبهم. فالشهيد شهيد شرط أن يكون دمه فدى للبنان وقضيته ورسالته". 

وختم الرئيس الجميل بالقول: اتحدوا يا شباب لبنان واعلنوها ثورة للبنان، ومن أجل لبنان السيادة والحرية والرسالة.إن لبنان يناديكم، أنتم الأكثرية، فلا تجعلوها صامتة بل انطقوا بالحق، ثوروا على الفساد، ثوروا على الزبائنية القاتلة، والحزبية الضيقة، على المذهبية الحابسة، غنوا لبنان أينما كنتم، وأنى حللتم..يا شابات وشباب لبنان بيتكم لبنان،مذهبكم لبنان، حزبكم لبنان.قولوا كلمتكم ولا تمشوا. فلبنان لنا جميعا، لنا كلنا، وكلنا للوطن.
 
المصدر: الوكالة الوطنية
تابع

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك
Softimpact Softimpact web design and development company website
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
Softimpact Softimpact web design and development company website