إقتصاد

"أونروا" تطلب توفير فرص العمل للاجئين الفلسطينيين في لبنان

Lebanon 24
14-02-2019 | 10:00
A-
A+
Doc-P-556241-636857312688567719.jpg
Doc-P-556241-636857312688567719.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
A+
A-
facebook
facebook
facebook
كرر مفوض وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" بيير كرينبول، التأكيد على أهمية توفير فرص العمل للاجئين الفلسطينيين في لبنان، وشدد على ضرورة أن تطرح القضية بشكل أكبر في الأشهر المقبلة مع الحكومة اللبنانية الجديدة.

وقال كرينبول في مؤتمر صحافي في ختام زيارته الرسمية إلى بيروت: "ندرك حساسية لبنان الذي يستضيف أكبر عدد لاجئين نسبة لعدد سكانه، لكن وضع اللاجئين سيكون سيئاً ما لم يتح لهم حق العمل"، مشيرا إلى أنه قابل عددا من المسؤولين، وزار مخيمات اللاجئين الفلسطينيين، معبرا عن تفاؤله بالبيان الوزاري الذي تضمن بنداً متعلقاً بدعم الوكالة الأممية.
وخلال الإجابة عن الأسئلة، حاول المفوض الأممي التهرب من إبداء مواقف سياسية، مشيراً إلى أن دور المنظمة هو "تقديم الخدمات الإنسانية"، لكنه أكد أن "الحل سياسي، والأونروا ليست مكلفة بمسألة حق العودة المكرس في الأمم المتحدة"، لكنه رداً على سؤال آخر رأى أن "الحل يتمثل بإقامة دولتين وفق ما عبر عنه الأمين العام للأمم المتحدة".

وردا على سؤال "العربي الجديد"، قال كرينبول إن "الأميركيين يصرون على رفض منح أونروا تمويلاً بهدف الضغط على السلطة الفلسطينية، ولا حل سوى الحصول على المساعدات من الأطراف التي تبرعت سابقاً".
وأوضح أنه "قبل القرار الأميركي بشهرين، تم الاتفاق مع الأميركيين على قاعدة عمل واضحة، لكن قرار وقف التمويل جاء بعد الموقف الفلسطيني الرافض لإعلان الولايات المتحدة نقل سفارتها إلى القدس".

وعرض خلال المؤتمر كيف تعاملت المنظمة مع أكبر أزمة واجهتها في تاريخها بعد قطع الولايات المتحدة الدعم المادي الذي كان يبلغ 300 مليون دولار، عن طريق إطلاق حملة عالمية لجمع التبرعات بعنوان "الكرامة لا تقدر بثمن"، نجحت في الحصول على الدعم من أكثر من 40 دولة، وكان الاتحاد الأوروبي أكبر جهة مانحة فيها.
ولفت إلى أن النجاح في تخطي الأزمة في العام الماضي لا يعني أنها انتهت، إذ إن العديد من الدول التي تبرعت سابقاً قد تخفض قيمة تبرعاتها، مشيراً إلى أن "الأونروا تدعم أكثر من 5.4 ملايين لاجئ في المنطقة يحتاجون إلى خدمات، بينها التعليم والصحة والإغاثة".

المصدر: العربي الجديد
تابع

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك
Softimpact Softimpact web design and development company website
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
Softimpact Softimpact web design and development company website