تكنولوجيا

جديد التكنولوجيا.. برنامج للتنبؤ بالزلازل القوية

Lebanon 24
13-01-2019 | 16:00
A-
A+
Doc-P-545810-636829814633906023.png
Doc-P-545810-636829814633906023.png photos 0
facebook
facebook
facebook
A+
A-
facebook
facebook
facebook
قبل أعوام من وقوع زلزال توهوكو المدمر على سواحل اليابان في 2011، بدأت القشرة الأرضية بالقرب من موقع هذه الكارثة الطبيعية في الاهتزاز، واليوم يستخدم باحثون في جامعة تكساس الأمريكية برنامج كمبيوتر لبحث ما إذا كانت الهزات الأرضية المحدودة التي تم رصدها بالقرب من هذا الموقع آنذاك يمكن أن يكون لها صلة بالكارثة.

ويهدف البرنامج إلى تعزيز فهم العلماء للزلازل القوية، وكذلك تحسين القدرة على تقييم مدى خطورة الزلازل قبل حدوثها.

وأكد ثورستن بيكر، أستاذ العلوم الجيولوجية والباحث بجامعة تكساس الاميركية، أن هذه هي أول دراسة شاملة تتناول الأنشطة الزلزالية التي سبقت وقوع زلزال توهوكو.

ونقل موقع ساينس ديلي المتخصص في الأبحاث العلمية والتكنولوجيا عن بيكر قوله: تعرض جزء من القشرة الأرضية بالقرب من الموقع الذي شهد وقوع الزلزال لضغوط قبل عدة أعوام من حدوث الزلزال، مضيفا أنه عن طريق إظهار هذه النقطة، فإن البحث الذي نقوم به سوف يستكمل الدراسات بشأن تشوهات القشرة الأرضية، ويعزز الفهم بشأن القوى المسببة للزلازل.

وعن طريق تغذية البرنامج الجديد بالبيانات الخاصة بالهزات الأرضية التي وقعت في منطقة بعينها، فإنه يقوم بمقارنة الملاحظات حول التشوهات التي طرأت على القشرة الارضية خلال السنوات التي سبقت، والتي أعقبت الزلزال، وبالتالي يساعد الباحثين على دراسة القوى التي تؤدي إلى تحريك الطبقات الأرضية.

ويعتقد بيكر أنه عن طريق الأبحاث الصحيحة والدعم، يمكن استخدام نماذج الكمبيوتر المتقدمة في دراسة الجوانب الفيزيائية للزلازل، مما يساعد في تحسين القدرة على التنبؤ بها قبل حدوثها.



المصدر: البيان
تابع

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك
Softimpact Softimpact web design and development company website
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
Softimpact Softimpact web design and development company website