تكنولوجيا

إحذروا القرصنة عبر الـ"sim".. هكذا يحصلون على رقم هاتفكم!

Lebanon 24
13-09-2019 | 08:30
A-
A+
Doc-P-625313-637039586910073696.jpg
Doc-P-625313-637039586910073696.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
A+
A-
facebook
facebook
facebook
كتبت صحيفة "الشرق الأوسط" تحت عنوان " قرصنة شرائح الهاتف"... كابوس أمني متنامٍ": "عندما سيطر القراصنة الإلكترونيّون على حساب "تويتر" الخاص برئيس المنصّة التنفيذي جاك دورسي الأسبوع الماضي، استخدموا تقنية تزداد شيوعاً ويصعب ردعها، منحتهم اطلاعاً كاملاً على نشاطاته الرقمية في منصّات التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني والحسابات المصرفية.

تعرف هذه التقنية بـ"استبدال شريحة الهاتف" (SIM) وتتيح للقراصنة السيطرة على رقم هاتف ضحيتهم. وقد شهدت الأشهر الأخيرة استخدام هذه التقنية لقرصنة الشخصيات المعروفة في العالم الرقمي من سياسيين ومشاهير، لسرقة الأموال من جميع أنحاء العالم والتحرّش بالأشخاص العاديين.

إلّا أنّ الضحايا، ورغم شهرتهم وصعوبة الإجراءات التقنية المحيطة بهم، فشلوا في حماية أنفسهم رغم استهدافهم مرّات متتالية.

وتقول أليسون نيكسون، مديرة البحث في شركة "فلاشبوينت" الأمنية: "أعمل في المجال الجنائي منذ مدّة طويلة، واستبدال شرائح الهاتف تزعجني أكثر من أي شيء رأيته حتّى اليوم. هذه التقنية لا تتطلّب أي مهارات ونحن لا نملك ما يردع أي إنسان عادي عن استخدامها".

- استبدال الشريحة

كيف تعمل تقنية استبدال شريحة الهاتف؟ عرف المجرمون كيف يقنعون مزوّدي الخدمات الخلويّة مثل شركات "تي موبايل" و"إي.تي. & تي". في أميركا، بنقل رقم هاتف إلى جهاز جديد يسيطرون عليه.

يتمّ نقل الرقم من شريحة هاتفية بلاستيكية صغيرة، أو وحدة هوية مشترك، في الهاتف الهدف إلى شريحة هاتفية في جهاز آخر.

يحصل القراصنة أحياناً على رقم الهاتف من خلال الاتصال بخطّ مساعدة الزبائن التابع لأحد مزوّدي خدمات الهاتف الجوال، ويدّعون أنّهم الضحية التي ينوون اصطيادها. وفي أحداث أخيرة حصلت، عمد القراصنة إلى شراء موظّفي مزوّدي الخدمة للقيام بالتبديل نيابة عنهم، ودفعوا 100 دولار تقريباً عن كلّ رقم هاتف".
لقراءة المقال كاملاً إضغط هنا.
تابع

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك
Softimpact Softimpact web design and development company website
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
Softimpact Softimpact web design and development company website