صحة

مفاجأة.. لهذا السبب يفحص الطبيب يديك!

Lebanon 24
16-03-2019 | 08:02
A-
A+
Doc-P-566577-636883203296518755.jpg
Doc-P-566577-636883203296518755.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
A+
A-
facebook
facebook
facebook
عندما نتكلم عن كشف الأمراض من خلال اليد، نحن لا نقصد طبعاً "التبصير" أو القراءة بالكف، بل نتكلم عن تشخيص مبني على أسس طبّية يسمح للاختصاصي باكتشاف الحالات المرَضية التي يعاني منها المريض. فما هي الأمراض التي تشير اليها حالة أيديكم؟

نستعمل أيدينا في كل تفصيل خلال نشاطاتنا اليومية، عند احتساء القهوة، عند استعمال اجهزتنا الذكية، عند قيادة سياراتنا، عند عملنا... ويمكن للأيدي انذارنا بالمشكلات الصحية التي نعاني منها دون معرفتنا، وذلك من خلال الفحص السريري الذي يقوم به الاختصاصي. في هذا السياق، أوضح الاختصاصي في الطب الداخلي وامراض المناعة الذاتية الدكتور معين جمّال انّه "توجد ظاهرة خطيرة منشرة بين المرضى، وهي سعيهم الى نيل الاستشارة الطبية عبر الهاتف والواتساب او من خلال استشارة الصيدلي، في وقت أنّ التشخيص عبر الفحص السريري يمنع الاخطاء ويساعدنا على تحديد الحالة المرضية. في المقابل، نحن في الطب الداخلي نتجه الى فحص المريض بالكامل، اي من رأسه حتى قدميه، وبالتالي إنّ اليدين من بين الامور التي نفحصها".

أمراض تكشفها اليد
منذ دخول المريض الى عيادة الطبيب، ومصافحته، يمكن للاختصاصي تقدير حالته الطبية من خلال ملمس ولون وشكل اليد. وفي هذا الصدد يوضح د. جمّال أنّ "فحص اليد يرتكز على امور اساسية: الحيوية، الحرارة، اللون، وحالة الاظافر والجلد، ما يساعد الطبيب على الكشف عن الامور الآتية:

• التوترالدائم: الذي يظهر من خلال العض على الاصابع وتآكل الاظافر او الاصابع

• فطريات الاظافر: التي يمكن أن تشير بالاضافة الى المشكلات الجلدية، الى امكانية الاصابة بالسكري

• تغيير لون اليد وميلها الى الاحمرار او الازرقاق أو للون الابيض: وهذا يدل على مشكلات في الدورة الدموية، نقص في الاوكسيجين، وتضخّم في الشرايين التي تعطي اللون الأزرق في اليد

• ضعف في العضلات: في حال كانت اليدان مختلفتين عن بعضهما البعض". 

لقراءة المقال كاملاً إضغط هنا. 

تابع

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك
Softimpact Softimpact web design and development company website
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
Softimpact Softimpact web design and development company website