عربي-دولي

السيول تضرب الاردن مجدداً.. ضحايا وهلع! (فيديو)

Lebanon 24
09-11-2018 | 19:44
A-
A+
Doc-P-526617-636773832126612232.jpg
Doc-P-526617-636773832126612232.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
A+
A-
facebook
facebook
facebook
ضربت سيول جارفة مناطق عدة في الأردن، مساء الجمعة، الأمر الذي أسفر عن مقتل 4 أشخاص على الأقل في منطقتين هما سيدتان وطفلتان، وفق ما أعلنت المتحدثة باسم الحكومة الأردنية والسلطات.

وقالت الناطقة باسم الحكومة وزيرة الدولة لشؤون الإعلام جمانة غنيمات، إن الأمطار الغزيرة التي هطلت على منطقة ضبعة جنوبي البلاد، أدت إلى إغلاق الطريق الصحراوي بالاتجاهين بعد أن غمرت المياه المنطقة، الأمر الذي أدى إلى مقتل 3 مواطنين "سيدتان وطفلة".

وأضافت أن عددا كبيرا من السيارات في المنطقة بعد تعطل حركة السير بالمنطقة، مشيرة إلى أن طائرة استطلاع أقلعت صوب المكان بهدف تمشيط المنطقة.

ونبهت من أن هطول الأمطار لا يزال مستمرا، داعية المواطنين إلى "التعامل مع الحالة الجوية بمنتهى الجدية والحرص نظرا لخطورتها وتوقع استمراها خلال اليومين المقبلين".

وقالت إنه جرى تأمين 60 شخص إلى مناطق آمنه من منطقه ضبعه، مشيرة إلى نقل 9 منهم مستشفى النديم القريب، ولفتت إلى احتمال وجود وفيات أخرى.

مصرع طفلة

وكانت وكالة الأنباء الأردنية "بترا" قد أشارت في وقت سابق إلى مصرع طفلة وإصابة أخرى، وفقدان آثار آخرين، بعدما جرفت سيول مركبة في محافظة مادبا جنوبي العاصمة عمان.

منخفض جوي مخيف!

ويتعرض الأردن الجمعة والسبت إلى منخفض جوي، الأمر الذي دعا السلطات المواطنين إلى اتخاذ الحيطة والحذر، وخاصة في الأودية والمناطق المنخفضة تحسبا لتشكل السيول، إثر هطول غزير للأمطار.

وقال الدفاع المدني الأردني في بيان، إنه يتعامل مع حوادث "مداهمات مياه" في مناطق عدة من الأردن.

وتأتي هذه الحوادث بعد مرور نحو أسبوعين على فاجعة البحر الميت، التي راح ضحيتها 21 شخصا، معظمهم من الأطفال، بعدما ضربت سيول مفاجئة منطقة البحر الميت، إثر هطول أمطار غزيرة.

وأثارت الفاجعة موجة غضب في الرأي العام الأردني، وأجبرت وزيري التعليم والسياحة على الاستقالة، إثر تعالي الأصوات التي طالبت بمحاسبة المقصرين.


البتراء غارقة وهلع بين السائحين 
وتشهد محافظة معان جنوبي البلاد، سيولا عارمة منذ ساعات ما بعد ظهر اليوم الجمعة، وطالت السيول مدينة البتراء الأثرية، متسببة بحالة من الخوف والهلع لدى العديد من السياح والمواطنين.

ودعت سلطة إقليم البترا المواطنين إلى توخي الحيطة والحذر والابتعاد عن مجاري الأودية وأماكن تجمعات السيول. 
 
وأخلى العاملون في إقليم البتراء، ظهر الجمعة، السياح الذين جاؤوا لزيارة مدينة البتراء الأثرية، عقب تساقط الأمطار بشكل غزير.


وقال رئيس إقليم البتراء بالإنابة، الدكتور سليمان الفرجات، لصحيفة الغد اليومية إن العاملين في الإقليم قرروا إغلاق المدينة أمام السياح منذ الساعة الـ12 ظهرا من خلال إيقاف بيع التذاكر.

وأشار الفرجات إلى أنه تم البدء بإخلاء السياح وتفريغ المدينة، بعد تشكل السيول الجارفة، وأنه تم توفير أماكن آمن لنحو 3500 سائح.

ولفت إلى أن تشكل السيول في المدينة يعتبر طبيعا، ولا يشكل خطورة كبيرة، إلا أن الحفاظ على سلامة الجميع يستدعي إخلاء المدينة.
 
ودفعت السيول وما أحدثته من أضرار، اليوم الجمعة، بوزارة الشباب لفتح أبواب "بيت شباب الشوبك"، كمركز إيواء دائم لاسقبال السياح كونه يقع على الطريق السياحي المؤدي إلى البتراء كإجراء احترازي وقائي لحين التأكد من سلامة الطريق، بحسب ما ذكرت الصحيفة اليومية.

كما حذرت إدارة العلاقات العامة والإعلام في مديرية الأمن العام الأردنية المواطنين من خطر تشكل السيول في المناطق المنخفضة المؤدية إلى مدينة البتراء نظرا لغزارة الأمطار.


وحظيت سيول "البتراء" بتغطية واهتمام كبير من لدن نشطاء التواصل، مع ربط وثيق بين ما تم نشره وتداوله من فيديوهات للسيول وما جرى مع حادثة البحر الميت التي هزت المجتمع الأردني.

 
ووجه نشطاء انتقادات حادة أثناء تداولهم للفيديوهات، بعد الإجراءات الكبيرة التي قامت بها السلطات هناك للمجموعات السياحية قبيل بدء السيول، وربطها بإجراءات حادثة البحر الميت.
المصدر: عربي 21-سكاي نيوز
تابع

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك
Softimpact Softimpact web design and development company website
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
Softimpact Softimpact web design and development company website