عربي-دولي

روسيا تحذر من تعزيز الحضور العسكري الأميركي في قبرص

Lebanon 24
05-12-2018 | 23:30
A-
A+
Doc-P-534723-636796438525709167.jpg
Doc-P-534723-636796438525709167.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
A+
A-
facebook
facebook
facebook
أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن موسكو ستتخذ إجراءات جوابية مناسبة في حال تعزيز الحضور العسكري الأميركي في قبرص.

وقالت  خلال مؤتمر صحفي، اليوم الأربعاء، إن هناك "معلومات تأتي من مصادر مختلفة، حول دراسة واشنطن لإمكانية زيادة حضورها العسكري في قبرص لمواجهة النفوذ الروسي المتزايد في المنطقة على خلفية نجاح عملية القوات الجوية الروسية في سوريا".

وأضافت زاخاروفا أن "وفدا من الخبراء العسكريين الأميركيين قام قبل فترة بتفتيش مواقع ذات أهمية عسكرية استراتيجية في الجزيرة، من أجل دراسة إمكانية إنشاء مواقع لنشر القوات المسلحة الأميركية. كما تجري مشاورات كثيفة مع نيقوسيا حول مختلف مسائل توسيع التعاون العسكري - التقني".

وأكدت المتحدثة أن "استمرار عسكرة الجزيرة وجرها في تنفيذ خطط الأميركيين والناتو سيؤدي حتما إلى عواقب خطيرة ومزعزعة لاستقرار قبرص ذاتها. ولا يمكن لموسكو ألا تأخذ بعين الاعتبار الطابع المعادي لروسيا لهذه الخطط. وفي حال تنفيذها سنضطر لاتخاذ إجراءات جوابية".

وفي وقت لاحق من اليوم الأربعاء جرى بمبادرة من الجانب القبرصي، اتصال هاتفي بين وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره القبرصي نيقوس خريستودوليديس.

وجاء في بيان للخارجية الروسية في أعقاب المكالمة أن الجانبين "ناقشا بعض جوانب العلاقات الثنائية وبعض القضايا الدولية. وجرى التأكيد على أن الأوضاع في المنطقة ازدادت تعقيدا. كما أكد الوزيران على أهمية تعزيز التعاون بين روسيا وقبرص في هذه الظروف".

واتفق لافروف مع خريستودوليديس على عقد لقاء ثنائي خلال أشهر قريبة.

تابع

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك
Softimpact Softimpact web design and development company website
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
Softimpact Softimpact web design and development company website