لبنان

نصرالله حسمَ الأمر: اتفقوا مع سنّة 8 آذار.. فنُسلّمكم أسماءَ وزرائنا!

Lebanon 24
10-11-2018 | 16:48
A-
A+
Doc-P-526954-636774654281496860.jpg
Doc-P-526954-636774654281496860.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
A+
A-
facebook
facebook
facebook

شدّد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله على ضرورة تمثيل النواب السنّة من 8 آذار  في الحكومة المقبلة، وقال: "عندما يتصل بنا النواب الـ6 ويقولون لنا إنه بإمكاننا إعطاء أسماء وزرائنا للرئيس المكلف سعد الحريري سنفعل ذلك ونحن لا نريد التصعيد والمسألة ليست اقليمية".

 

وأضاف نصرالله بمناسبة "يوم شهيد حزب الله" أنّ حلّ عقدة سنة 8 آذار عند الحريري والرئيس ميشال عون كلّف وزير الخارجية جبران باسيل لمعالجة هذا الموضوع "لكننا لسنا طرفًا بالمفاوضات فالقرار عند النواب الـ6"، مشيرًا الى أنّه يجب التفاوض مع النواب السنّة وإنصافهم و"نسلّم بما يقبلون به ونحن "يا وليد بك" لا نختبئ وراء أحد ولو كنا لا نريد تشكيل حكومة لكنت خرجت عبر التلفزة وأعلنت ذلك".

وتابع: "نرفض لغة العزل والإقصاء والقول بعدم القبول بسنة 8 آذار في الحكومة". وأوضح في الملف الحومي أننا "كنّا نسهل منذ البدء فنحن و"حركة أمل" 30 نائبًا وأردنا 6 وزراء فيما صعّد غيرنا وأريد الاعتذار من الرئيس نبيه بري فالتواضع خطأ وكان يجب أن نطالب بـ10 وزراء".

وأضاف نصرالله: نعتزّ بالنواب السنّة وبكل أخ وأخت من سنة 8 آذار لأنّ موقفهم صامد منذ 2005 ومنعوا اي حرب مذهبية فيما اراد البعض بالداخل والخارج ذلك، ونحن تحدثنا مع المعنيين والرئيس المكلّف من اليوم الأول بحق السنّة المستقلين بالتوزير ولم يكن ذلك "رفع عتب".

وقال: "لم نكن نعرف ما هي الحقائب التي سنستلمها في الحكومة وأنا أتحمّل المسؤولية لأنني أكون "آدمي زيادة عن اللزوم".  وأضاف: "لأن المطروح هو حكومة وحدة وطنية والأخذ بنتائج الانتخابات ولأنّ "النواب الـ6" يمثلون سنة 8 آذار سنبقى معهم سنة واثنتين والى قيام الساعة".

وتوجّه نصرالله الى رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط قائلاً: "زبّط الانتينات يا وليد بك" فقد بقيت 4 أشهر تؤخر الحكومة وأنا أقبل منك أن تتحدث عن التأخير بعد 4 أشهر وعليك بالهدوء، مضيفًا أنّ ربط تأليف الحكومة مع إيران والعقوبات الأميركية ومع دمشق والرئيس بشار الأسد أمر سخيف.  وقال لجنبلاط: "من أين جلبت فكرة أن إيران تعاقب لبنان بتأخير الحكومة؟ ما هو مصدر معطياتكم حول دور إيران وسوريا؟".

وتابع أنّ "كل ما قيل عن عقدة مفتعلة أو طارئة أو مفاجئة في تشكيل الحكومة هو غير صحيح"، وأضاف: "وضعنا باسيل في الصورة منذ شهر أننا نطلب "الوزير السني" من حصة الرئيس المكلّف وليس من رئيس الجمهورية الذي لا تشوب علاقتنا به أي شائبة"، لافتًا الى أنّ "البعض ربط "الوزير السني" بعدم حصول التيار والرئيس على 11 وزيرًا إلا أن التيار حليفنا الإستراتيجي والتكتيكي"، وأضاف: "أبلغنا الحريري في المجالس المغلقة أننا لن نتخلّى عن حلفائنا".

وأشار نصرالله الى أننا "لم نذهب الى الإعلام لكي لا يتحوّل هذا الحق الى معركة تحدّي ضد الرئيس المكلف الذي غادر الى باريس وحدثت ضجة في لبنان"، مضيفًا: "أبلغنا المعنيّين بوضوح قبل شهر أنّ مشاركتنا في الحكومة مرهونة بمشاركة النواب السنّة المستقلّين".

وتابع: "سنّة 8 آذار مفخرة لنا وليسمع الرؤساء والمشايخ والبطاركة نحن من اليوم الاول طالبنا بمثيلهم بوزير في الحكومة".


المصدر: رصد "لبنان 24"
تابع

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك
Softimpact Softimpact web design and development company website
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
Softimpact Softimpact web design and development company website