لبنان

"حزب الله" والحريري: البحث عن بدائل وآليات

خاص "لبنان 24"

|
Lebanon 24
07-12-2018 | 13:51
A-
A+
Doc-P-535216-636797875896093239.jpg
Doc-P-535216-636797875896093239.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
A+
A-
facebook
facebook
facebook

بعكس التوقعات الأولية التي تلت حادثة الجاهلية، إتجه تأليف الحكومة اللبنانية إلى مزيد من التعقيدات، إذ وصلت الأمور إلى حدّ يقارب اللا عودة الحكومية.

باتت عقد التأليف متشابكة ومتزايدة، حيث يرافق كل فكرة حلّ، عقد وشروط من هذه القوة السياسية أو تلك، حتى بات الحديث عن فراغ حكومي في السنوات الأربع المقبلة من عهد الرئيس ميشال عون مطروحاً، وإن كان على سبيل توصيف صعوبة الأزمة.

في ظل هذا الإستعصاء، بات "حزب الله" يضع على طاولة البحث مسألة إستبدال الرئيس سعد الحريري، أو الأدق، السعي لدفعه إلى الإعتذار عن التأليف من أجل تسمية شخصية بديلة، في ظل التعقيدات الإقليمية.

وتعتبر مصادر متابعة أن "حزب الله" بات في عملية بحث جدية عن البدائل من دون أن يؤدي البديل إلى تخطي التوازنات المفروضة دولياً على لبنان، لذلك فهو يحاول عدم التوجه إلى أحد النواب السنة في الثامن من آذار، لذلك ترى المصادر أن الحزب يعاني بشكل جدي من إيجاد بديل عن الحريري على رغم رغبته بذلك.

 

وتضيف المصادر أن هناك إشكالية أخرى، لا تجد أي حلّ أيضاً يواجهها الحزب، وهي الآلية التي يمكن من خلالها إجبار الحريري على الإعتذار، وهو أمر غير موجود بشكل صريح في أي نص دستوري لبناني، لذلك فإن الحزب بحاجة بشكل كبير إلى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون من أجل المساهمة بأي آلية قد يتم التوافق عليها معه.

 

وترى المصادر أن "حزب الله" يشعر إلى حدّ ما بنوع من العجز تجاه الوضع الحكومي، في ظل إستلام الحريري المبادرة السياسية والإعلامية في لبنان، بسبب الوضع الدستوري القائم والتوازنات السياسية التي تحتم عليه طيّ صفحة البحث عن إستبدال الحريري.


تابع

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك
Author

خاص "لبنان 24"

Softimpact Softimpact web design and development company website
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
Softimpact Softimpact web design and development company website