لبنان

إيران في لبنان.. الأمر لي؟!

خاص "لبنان 24"

|
Lebanon 24
12-02-2019 | 12:24
A-
A+
Doc-P-555563-636855712485795041.jpg
Doc-P-555563-636855712485795041.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
A+
A-
facebook
facebook
facebook
لا شكّ في أن أهمية الزيارة التي قام بها وزير الخارجية الإيرانية محمد جواد ظريف تتركز في الأصل، بشكل الزيارة وتوقيتها، وبدرجة أقل بالعروض التي قدمها إلى المعنيين في الدولة اللبنانية.

وترى مصادر مطلعة أن طهران تعمل بشكل حثيث على زيادة الإستقرار السياسي في مناطق نفوذها، من لبنان إلى سوريا وصولاً إلى العراق واليمن، وذلك لتتمكن من التفرغ بشكل كامل بغية التصدّي للعقوبات الأميركية عليها.

وأشارت المصادر إلى أن زيارة ظريف للبنان جاءت بعد تشكيل الحكومة الأولى بعد الإنتخابات النيابية التي فاز بها حلفاء طهران بالأكثرية في المجلس النيابي، وقد إفتتح ظريف لقاءاته بلقاء وفد كبير من النواب وممثلي الأحزاب الحليفة له في السفارة الإيرانية، حيث حضر اللقاء ممثلو أحزاب تمثل أكثر من 75 نائباً في المجلس النيابي.

وتضيف: "بعد اللقاء إتجه ظريف للقاء الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله، الحليف الأساسي لإيران، الأمر الذي ظهر وكأنه الشقّ الإستراتيجي للزيارة".

وتعتبر المصادر أن العروض الإيرانية التي قدمها ظريف، تبدو وكأنها تحدٍ لواشنطن في الساحة اللبنانية وإحراجها وحلفائها في بعض القضايا المعيشية، إذ إن طهران تدرك أن موافقة الحكومة اللبنانية على تقديمات السلاح للجيش، وحتى في مسائل الطاقة شبه مستحيلة.

وترى المصادر أن "حزب الله" لن يخوض معارك سياسية حقيقية ضدّ القوى السياسية للقبول بالمساعدة الإيرانية المدفوعة، بل سيعمل على تفعيل النقاش الإعلامي وتحميل مسؤولية إستمرار المشاكل في قطاع الطاقة لكل طرف يرفض المساعدة الإيرانية.

في المحصلة، وصل الزائر الإيراني إلى بيروت ليفتتح الزيارات الرسمية للمباركة بتشكيل الحكومة اللبنانية، حكومة رفض "حزب الله" تسميتها حكومة الحزب، في حين سعت طهران لإظهارها حكومة حليفة لها سبقت الحكومة العراقية التي تنتظر إكتمال التوازنات.

تابع

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك
Author

خاص "لبنان 24"

Softimpact Softimpact web design and development company website
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
Softimpact Softimpact web design and development company website