لبنان

تقرير للـCNN في "العسكرية" والمتهم بمحاولة تفجير الطائرة الإماراتيّة يُهدّد بالإنتحار!

سمر يموت

|
Lebanon 24
12-02-2019 | 17:25
A-
A+
Doc-P-555661-636855893442943765.jpg
Doc-P-555661-636855893442943765.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
A+
A-
facebook
facebook
facebook
هي أكثر المرّات التي يبدو فيها عامر الخيّاط المتهم بمحاولة تفجير الطائرة ألإماراتية فوق مدينة سيدني متوتراً الى هذا الحدّ، ليصل به الأمر الى التهديد بالإنتحار داخل سجنه. ماذا حصل في جلسة استجوابه اليوم أمام "العسكرية"؟ إليكم التفاصيل.

تابعت المحكمة العسكرية برئاسة العميد حسين عبد الله، محاكمة عامر الخيّاط ، المتهم مع شقيقيه الموجودين في استراليا خالد ومحمود الخيّاط وابن شقيقه محمد خالد الخيّاط، وشقيقه الموجود في سوريا طارق الخيّاط، بـ "الانتماء الى تنظيم "داعش" الإرهابي، والتحضير لعملية إرهابية بهدف تفجير طائرة ركاب إماراتية فوق مدينة سيدني بواسطة عبوتين ناسفتين" عن إرادتهم، وبسبب الحمولة الزائدة التي كانت في الحقيبة.

وخلال استجواب "عامر" ( لبناني- استرالي)، الموقوف الوحيد في القضية، بحضور وكيلة الدفاع عنه المحامية جوسلين الراعي، جرى عرض للتقرير الذي بثّته محطة CNN والذي نقلت فيه عن الشرطة والمدعي العام الأسترالي، أن لا علاقة لـ"عامر" بهذه العملية، وأشارت المحامية الراعي الى أنه "لو كانت هناك أدنى الشبهات على "عامر" لكانت السلطات الأسترالية طالبت باسترداده، ما يؤكد براءته من الجريمة. في حين اعتبر ممثل النيابة العامة القاضي فادي عقيقي، أن هذا التقرير يتضمن معلومات صحفية لا تمتّ الى حقيقة الواقع والجريمة.

وهنا استطرد "عامر" ليشير أن شقيقه "طارق"  قال " أن من دبّر لهذه العملية هو ناجي قمر الدين، الملقّب بـ "أبو عمر اللبناني"، ولا علاقة له هو بالموضوع ". وأوضح المدعى عليه أن القضاء الأسترالي برّأ شقيقه محمود من التهمة، وهم ينتظرون الإفراج عني..ما زلت موقوفاً  منذ 19 شهراً ، أنتم تحملوني مسؤولية جريمة لا علم لي بها، صرت مريضاً عقلياً، وأنتو رج تجننوني بزيادة، هل تريدونني أن أنتحر داخل السجن؟، عندي بنتين تركتن بأستراليا ما بعرف عنن شي" .

وإزاء التوتر الذي كان مسيطراً على كلام المتهم، دعا رئيس المحكمة المتهم الى الهدوء وعدم الانفعال، وطلب من وكيلته أن تلتقيه في مكتب جانبي لبضع دقائق، وتقنعه بالهدوء والّا سيتم تأجيل الجلسة، وهذا ما حصل.

 وعند متابعة الإستجواب ، قال المستجوب أن شقيقيه "خالد" و"محمود" لم يتحدثا معه مطلقاً بموضوع المتفجرة: "في اليوم التالي لحضوري الى لبنان، سمعت بالخبر عبر الاعلام الأسترالي واعتقدت أن أخوتي كانوا يخططون للتخلص مني وقتلي".

وأوضح الخياط أنّ شقيقه "محمود" هو من وضع ماكينة اللحمة ولعبة "الباربي" في الحقيبة، وهو من مرّر الحقائب على التفتيش في المطار، لكن عندما تبين أن وزن الحقيبة التي سيحملها الى الطائرة زائداً عاد أخاه باللعبة والماكينة الى سيدني.

بعدها قرّرت المحكمة تأجيل الجلسة الى 13 آذار المقبل، للطلب من السلطات الاسترالية تزويدها بما لديها من معلومات عن العملية، ولإنهاء استجواب المتهم وللمرافعة وإصدار الحكم.

المصدر: خاص لبنان 24
تابع

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك
Author

سمر يموت

Softimpact Softimpact web design and development company website
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
Softimpact Softimpact web design and development company website