لبنان

مفاجأة العلولا "من العيار الثقيل"... ومهمة صعبة على الاراضي اللبنانية

Lebanon 24
14-02-2019 | 05:48
A-
A+
Doc-P-556186-636857205269263947.JPG
Doc-P-556186-636857205269263947.JPG photos 0
facebook
facebook
facebook
A+
A-
facebook
facebook
facebook
فجّر المستشار في الديوان الملكي السعودي نزار العلولا مفاجأة سارة الى جميع اللبنانيين معلناً بعد لقائه الرئيس سعد الحريري برفع التحذير عن مجيء الرعايا السعوديين إلى لبنان.

وكشف مصدر سعودي رسمي لـ"اللواء" ان المستشار العلولا نقل أيضاً تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وولي العهد الأمير محمّد بن سلمان وتهانيهما لمناسبة تشكيل الحكومة الجديدة.

واضاف المصدر إنه جرى أيضاً بحث آخر التطورات في لبنان والمنطقة والعلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين.

ولم يعرف ما إذا كان الموفد السعودي سيشارك اليوم في احتفال تيّار "المستقبل" بالذكرى 14 لاستشهاد رفيق الحريري، حيث وجهت الدعوات إلى جميع الأحزاب والتيارات السياسية، اضافة إلى أعضاء السلك الدبلوماسي وشخصيات دينية وسياسية وأمنية ونقابية وشعبية باستثناء "حزب الله" و"الحزب السوري القومي الاجتماعي" وفريق 8 آذار.

بين ظريف والعلولا
وفيما يرتقب أن تظهر نتائج زيارة وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف للبنان في الأيام القليلة المقبلة، استكمل مبعوث الديوان الملكي السعودي نزار العلولا لقاءات مع القيادات اللبنانية، بما يوحي أن الرياض دخلت في سباق واضح مع ايران على أرض لبنان خاصة مع اعلانها بالامس رفع الحظر على سفر مواطنيها الى لبنان. وأكدت مصادر مواكبة للهجمة الدبلوماسية باتجاه لبنان غداة تشكيل الحكومة لـ"الديار"، أن "لا مقارنة بين نتائج زيارة ظريف والمبعوث السعودي الى لبنان"، معتبرة أن ظريف "كرّس قوة العلاقة بين طهران وحلفائها على الساحة اللبنانية، وهذه العلاقة لا تقتصر على "حزب الله" فحسب، بل مع كلّ الأحزاب الوطنية والقوى الفلسطينية المنضوية في محور المقاومة، فيما يأتي العلولا متأخراً جداً خصوصاً بعض الغموض التي يلفّ علاقة المملكة بحلفائها".
وشددت المصادر للـ"الديار" على أن "مهمّة المبعوث السعودي الى بيروت الهادفة الى تعويم حلفاء المملكة تبدو صعبة، خصوصاً وأن الرياض التي أخفقت في استعادة ثقة حليفها الأساسي الرئيس سعد الحريري بعد حادثة احتجازه في الرياض وارغامه على الاستقالة في الرابع من تشرين الثاني 2017، لن تنجح في استقطاب القوى التي تقف على جبهة الخصومة مع "حزب الله"، والتي لا تزال تعاني حالة من التخبّط والضياع، وانفراط عقد قوى الرابع عشر من آذار".

أبو الغيط على غير موجة
في المقابل، شددت المصادر المواكبة للزيارات العربية والدولية، أن زيارة أمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط للبنان، لا تأتي في سياق الالتفاف العربي على زيارة ظريف، بل تأتي لترجمة مقررات مؤتمر القمة العربية الاقتصادية التي انعقدت في بيروت الشهر الماضي.
 

تابع

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك
Softimpact Softimpact web design and development company website
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
Softimpact Softimpact web design and development company website