لبنان

جولة حامية ومشوّقة في البرلمان.. "وأنا وإبن عمي عالغريب"

Lebanon 24
14-02-2019 | 07:00
A-
A+
Doc-P-556198-636857249208905703.jpg
Doc-P-556198-636857249208905703.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
A+
A-
facebook
facebook
facebook
تحت عنوان جولة حامية في البرلمان.. "وأنا وإبن عمي عالغريب"، كتبت مرلين وهبة في "الجمهورية": لم يستطع رئيسُ مجلس النواب نبيه بري في الجولة الثالثة "المشوِّقة" لجلسات الثقة ضبط عقاربها سوى بالتوقيت، فانضبط النواب في الالتزام بالحضور في الحادية عشرة صباحاً، كذلك لم يستطع ضبط السقوف العالية للمداخلات والمواجهات الحادة بين بعض النواب، حتى إنه لم يستطع المونة على القرّيبين منه. في المقابل لم تبادر "الأطراف الأخرى" الى المدافعة والمرافعة مثلما كانت سبّاقة في الماضي الى الإستشراس دفاعاً عن الوطن وكرامته "حين يدقّ الخطر على الباب".

إعتبرت النائبة بولا يعقوبيان أنّ الحكومة هي "حكومة محاصَصة للقروض وأنّ الوزراء لا يثقون بخياراتهم كيف للناس أن يثقوا بهم"، معلنةً "حجبَها الثقة عن الحكومة".

من جهته، اقترح النائب نعمة افرام "درسَ الموازنة على مدى خمس سنوات وليس سنة واحدة، لمواكبة المشاريع الإصلاحية، وقال: «أمنح ثقتي للحكومة مشروطة بتحقيق ثلاثة أهداف خلال مئة يوم: الموافقة على خطة جامعة للكهرباء بكل جزئياتها، تحقق التوازن المالي في كهرباء لبنان في موازاة تأمين التغذية للمواطنين 24/24. تسمية الهيئة الوطنية الناظمة لإدارة النفايات الصلبة في لبنان، وإقرار مراسيم تطبيقية لقانون إدارة النفايات الصلبة لتمكين هذه الهيئة من مباشرة عملها وفق ما نصّ عليه القانون. وإقرار سياسة عمل منسّقة بين كل الوزارات لخلق 30.000 فرصة عمل سنوياً".

بدوره، أكد رئيس حزب "الكتائب اللبنانية" النائب سامي الجميل "لن نعطي الحكومة الثقة سلفاً، ولكن نأمل أن تكسبها إذا عملت صح. ولكن لا يمكن أن نعطي الثقة سلفاً لحكومة لا تملك حدّاً أدنى من الانسجام ولا ثقة ببعضها البعض".

ولفت إلى أنّ "حزب الله" فرض شروطه على تشكيل الحكومة، فرض حليفه الدرزي والسنّي، حجم حصة "القوات" وسحب الثلث المعطل من رئيس الجمهورية الذي كان يطمح له".

وأضاف: "كما تتحدثون عن ايقاف التوظيف، لماذا لم يتوقف إذاً منذ سنة؟ فهو زاد خلال سنة اكثر من 5000 شخص في الادارة العامة من دون أن نحتسب العسكر والأمن. في البيان، قلتم إنكم ستجلبون الكهرباء 24/24 كيف هل اتفقتم او رفضتم البواخر؟ في الحالتين نريد أن نعرف لأنه إذا تخلّيتم عن هذا المشروع هناك مَن يجب أن يحاسَب على إيقاف الملف لسنتين، وإذا كنتم ستكملون به نريد أن نعرف ما الذي تغيّر عند مَن كان يرفض هذا الخيار".

وأعلن الجميل أنّ حزب "الكتائب" سيقوم بالمعارضة على أكمل وجه. أما الجملة التي أشعلت حرب "حزب العمل" الكتائبي بوجه "الحزب" الحاكم وفق تعبير رئيس حزب الكتائب هو الكلام الذي استفزّ النائب نواف الموسوي عندما قال الجميل إنّ "حزب الله" هو مَن أوصل عون الى رئاسة الجمهورية ليعاجله الموسوي قائلاً: "من المشرّف أن يصل العماد عون الى الرئاسة بدعم من بندقية المقاومة في حين وصل غيرُه على ظهر الدبابة الإسرائيلية".

الأمر الذي أدّى الى انتفاضة شرسة من قبل ابن الرئيس الشهيد النائب نديم الجميل مدافعاً ومتوجّهاً الى الموسوي بالقول: "لن نسمح بأن يتجرّأ البعض ولو مرة على الرئيس الشهيد بشير الجميل".

لكنّ الموسوي أصرّ على الاستخفاف بنديم الجميّل وأومأ اليه بيده كي يسكت ويجلس مكانه في حركة مستفَزّة قائلاً: "حجمكم دبابة إسرائيلية يخرقها صاروخ الكورنيت" فما كان من نديم سوى التصعيد في الهجوم: "أنتم نثرتم الرز على هذه الدبابات ومجلس البرلمان اللبناني هو مَن أوصل بشير الجميل رئيساً".

وهنا تدخّل سامي الجميل معتبراً أنّ الحقيقة التي حصلنا عليها أننا سحبنا من فمكم اعترافاً أنّ بندقية المقاومة هي مَن أوصلت عون الى سدة الرئاسة.

إلّا أنّ رئاسة حزب "الكتائب" اختارت الردّ على موضوع المساس بشهادة بشير الجميل في الشارع فدعت "كتائب" الأشرفية لاحقاً الى وقفة استنكارية احتجاجاً على التعرض للرئيس بشير الجميل.

لقراءة المقال كاملاً اضغط هنا

المصدر: الجمهورية
تابع

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك
Softimpact Softimpact web design and development company website
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
Softimpact Softimpact web design and development company website