لبنان

ما هو موقف حزب الله من زيارة بومبيو؟

Lebanon 24
16-03-2019 | 05:55
A-
A+
Doc-P-566539-636883127361087419.jpg
Doc-P-566539-636883127361087419.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
A+
A-
facebook
facebook
facebook
أشارت مصادر مطلعة لـ"الديار" الى ان "حزب الله" يفضل كالعادة عدم التعليق على زيارة وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو مسبقا، لكنه يدرك في الوقت نفسه ان الادارة الاميركية تحاول ممارسة التهويل والضغط على الحزب بشتى السبل.

وتضيف المصادر ان حزب الله يتعامل مع كل هذه الممارسات الاميركية بموضوعية، مدركا بأن مثل هذه الضغوط مورست عليه في السابق وبدرجات كبيرة وهي تمارس عليه اليوم اكان جاء بومبيو الى بيروت أم لم يأت.

وبحسب المصادر فان الحزب واثق من ان الظروف السياسية والميدانية اليوم في المنطقة وفي لبنان هي افضل من السابق، وان محاولات الولايات المتحدة اللعب بالساحة السياسية اللبنانية غير مؤثرة مثلما كان الوضع في السابق عندما كان هناك انقسام حادّ بين 8 و14 آذار.

ووفقاً للمصادر المطلعة ايضا فان حزب الله يتوقع ان تمارس واشنطن المزيد من الضغوط على لبنان، لكن اليوم الوضع افضل لأن لدينا رؤساء ثلاثة وحكومة وحدة وطنية تملك حدّاً مقبولا وجيدا من التعاون بغض النظر عن الخلافات حول بعض ملفات مثل ملف طريقة التعامل مع موضوع عودة النازحين السوريين.

وتخلص المصادر على القول ان زيارة وزير الخارجية الاميركية لن تحدث تحولا مؤثرا على الساحة اللبنانية، معتبرة ان مفاعيل التسوية السياسية التي انتجت الحكومة مستمرة رغم بعض الخلافات والتباينات.

وعشية هذه الزيارة تؤكد المصادر ان اهل الحكم متفقون على رؤية موحدة تجاه ملف النفط والحدود البحرية، وحريصون ايضا على التعامل مع المواقف والضغوط الاميركية بدراية وحنكة تأخذ بعين الاعتبار وحدة الموقف اللبناني بشكل عام وعلى اساس البيان الوزاري للحكومة.

على صعيد آخر برز في الايام الاخيرة التباين الواضح بين اهل الحكم وداخل الحكومة حول ملف النازحين السوريين، واعطى كلام احد الوزراء انطباعاً يتوسع الخلاف بينه وبين الرئيس الحريري حول هذا الملف.

ويأتي هذا الخلاف في وقت بدأ الحريري اعادة تجميع البيت الداخلي للمستقبل بتوجيه وتشجيع سعودي الامر الذي اعاد الصقور من جديد الى الحلقة المحيطة بالحريري اكان من خلال عودة الدور الفاعل للرئيس السنيورة ام من خلال المصالحة التي جرت مع اللواء اشرف ريفي.
لقراءة المقال كاملاً اضغط هنا

المصدر: الديار
تابع

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك
Softimpact Softimpact web design and development company website
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
Softimpact Softimpact web design and development company website