لبنان

إضرابٌ تَحذيري في مختلف المناطق.. رفضاً لأيّ مساسٍ بالأجور

Lebanon 24
17-04-2019 | 10:18
A-
A+
Doc-P-578162-636910961138637326.jpg
Doc-P-578162-636910961138637326.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
A+
A-
facebook
facebook
facebook
شهدت مختلف المناطق اللبنانية، اليوم الأربعاء، إضراباً تحذيرياً دعت إليه رابطة موظفي الإدارة العامة وهيئة التنسيق النقابية رفضاً لاقتراح خفض رواتب الموظفين والعاملين في القطاع.

عكّار
في عكّار، إلتزمت المدارس والثانويات والمعاهد والمهنيات الرسمية بالإضراب، وإدارات الدولة في المحافظة التزمت جميعها بالإضراب، وفق ما ذكرت "الوكالة الوطنية للإعلام". 

وفتحت جميع مكاتب المحافظة في سراي حلبا أبوابها، والموظفون موجودون في مكاتبهم دون عمل، باستثناء محكمة حلبا المدنية التي تعقد فقط الجلسات الطارئة للمحكومين.

وتوقف موظفو سنترال حلبا عن العمل، أما عمال "أوجيرو" فيعملون بشكل طبيعي، كذلك موظفو "كهرباء لبنان" في حلبا ومصلحة المياه وبلدية حلبا.

الكورة 

وفي الكورة، التزم موظفو الإدارات العامّة بالاضراب التحذيري، ففي سراي أميون، حضر الموظّفون إلى مكاتبهم من دون ممارسة أعمالهم الإدارية باستثناء المعاملات الضرورية. كما شارك موظّفو البلديات وأساتذة المدارس والثانويات والمهنيات الرسمية بالإضراب، في حين تفاوتت نسبة المدارس الخاصة التي التزمت الإضراب في الكورة.

النبطية
وفي النبطية، لبّت مختلف القطاعات الرسمية والخاصة الدعوة إلى الإضراب الذي شمل المؤسّسات الرسمية وتوقّف التدريس في المدارس الرسمية والإدارات العامة والثانويات والجامعات والمدارس الخاصة في المدينة.

كما عمّ الاضراب مختلف البلديات والاتحادات البلدية.

ساحل الزهراني
كما التزم العاملون في اتحاد بلديات ساحل الزهراني بالاضراب التحذيري الذي دعا له تجمّع العاملين في بلديات لبنان، بناء على قرار هيئة التنسيق النقابية ورابطة موظفي الإدارة العامة للاضراب إحتجاجاً ورفضاً للمساس بالرواتب والأجور.

البترون
وفي البترون، إلتزم موظفو الإدارات العامة والمدارس والثانويات الرسمية والخاصة والمعاهد والمهنيات ودور المعلمين ومراكز الإرشاد والتوجيه والمؤسسات العامة والبلديات الاضراب العام والشامل الذي دعت اليه رابطة موظفي الادارة العامة. 

وفي سراي البترون، حضر الموظفون الى مكاتبهم دون ممارسة أعمالهم الادارية باستثناء المعاملات الضرورية. كما شارك أساتذة المدارس الرسمية والخاصة والثانويات والمهنيات الرسمية في قضاء البترون بالاضراب. 

كما لبى الاضراب مختلف البلديات واتحادات البلديات. 

البقاع الشمالي
وفي البقاع الشمالي وقضاء الهرمل، التزمت المدارس الرسمية والخاصة والإدارات الرسمية وتعاونية موظفي الدولة بالاضراب تلبية لدعوة هيئة التنسيق النقابية، رفضاً للمساس برواتب المتقاعدين والموظفين في الإدارات العامة. وشلت الحركة على الطرقات، وانتقل عدد كبير من الموظفين إلى العاصمة للمشاركة في الإعتصام المركزي الذي سيقام في ساحة رياض الصلح. 

جبيل
وفي جبيل لم يلتزم موظفو الادارات العامة بالاضراب التحذيري الذي دعت اليه رابطة موظفي الادارة العامة. وحضر الموظفون الى مكاتبهم في السراي ومارسوا أعمالهم الادارية كالمعتاد باستثناء دائرة المالية. كما ان موظفي البلديات حضروا ايضا الى اعمالهم كالمعتاد، في حين التزم الاضراب أساتذة المدارس والثانويات الرسمية والخاصة وقد اقفلت جميع المدارس في القضاء ابوابها. 

بشرّي
وفي بشرّي، التزم موظفو القطاع العام بالاضراب التحذيري الذي دعت اليه رابطة موظفي الادارة العامة، في حين التزم قسم من البلديات بالإضراب والقسم الاخر اكتفى بالحضور.

ففي سراي بشري، لم يحضر الموظفون الى أعمالهم الادارية، كذلك المدارس والثانويات والمهنيات الرسمية التزموا بالاضراب، في حين تفاوتت نسبة المدارس الخاصة التي التزمت الاضراب. 

جزين
وفي جزّين، التزمت المدارس الرسمية بالاضراب الذي دعت اليه رابطة موظفي الادارات العامة، فيما التزم موظفو القطاع العام في سراي جزين الحكومي الاضرب حيث حضروا الى مكاتبهم وامتنعوا عن استقبال معاملات المواطنين. 

بنت جبيل
وفي قضاء بنت جبيل، التزم موظفو القطاع العام والمدارس والمعاهد التربوية بالاضراب الذي دعت اليه رابطة موظفي الادارات العامة، فيما التزم موظفو القطاع العام في سراي تبنين وبنت جبيل الحكومي بالاضرب، حيث حضروا الى مكاتبهم وتمنعوا عن استقبال المعاملات. 

الدوائر العقارية والدائرة التربوية في جبل لبنان
كما التزم موظفو الدوائر العقارية والدائرة التربوية في جبل لبنان بالإضراب الذي دعت إليه هيئة التنسيق النقابية ورابطة موظفي الدولة، حيث حضر الموظفون إلى مكاتبهم لكن دون مزاولة أعمالهم. كما التزمت المدارس الرسمية بالإضراب إلا أن المدارس الخاصة فتحت أبوابها كالمعتاد. 

زغرتا
وفي زغرتا، التزم موظفو القطاع العام في مختلف القطاعات الرسمية، والبلديات واتحاد البلديات بالاضراب الذي دعت اليه رابطة موظفي الادارة العامة. وقد حضر الموظفون الإداريون الى مكاتبهم في سراي زغرتا، الا انهم امتنعوا عن استقبال اَي معاملات ادارية غير ضرورية، تماشيا مع الإضراب. 

مرجعيون

وفي مرجعيون، التزم موظفو القطاع العام جزئياً بالإضراب، اذ لم تلبّ جميع الادارات والمؤسسات والمدارس والثانويات الرسمية الدعوة الى الاضراب الذي دعت اليه رابطة موظفي الادارات العامة في لبنان. 

حاصبيا
وفي قضاء حاصبيا، التزمت الثانويات والمدارس والمهنيات الرسمية بالإضراب وتوقف موظفو المالية والنفوس عن العمل داخل مكاتبهم.

في حين لم يلتزم مركزا "أوجيرو" و"الضمان الاجتماعي" بالاضراب الذي دعت اليه هيئة التنسيق النقابية. 

كسروان
وفي قضاء كسروان، التزمت المدارس والثانويات بالاضراب الذي دعت اليه هيئة التنسيق النقابية ورابطة موظفي الادارات العامة، احتجاجاً ورفضاً للمساس بالرواتب والاجور. كما التزم موظفو سراي جونيه بالاضراب داخل مكاتبهم بدون القيام بأيّ معاملة. 

المتن الشمالي
وفي المتن الشمالي، التزم موظفو الادارات العامة والمدارس والمعاهد الرسمية والبلديات بالاضراب الذي دعت إليه هيئة التنسيق النقابة ورابطة موظفي الادارات العامة إحتجاجا ورفضا للمساس بالرواتب والأجور.

وقد حضر موظفو الإدارة الى مكاتبهم وامتنعوا عن استقبال المعاملات. 

صيدا - الزهراني
والتزمت المدارس الرسمية بشكل كامل في قضاء صيدا - الزهراني بالإضراب الذي دعت اليه هيئة تنسيق النقابية وروابط المعلمين.

وقال أمين سر رابطة المعلمين حسين جواد إنّ "هذا الاضراب اليوم تحذيري فقط للمعنيين وكل المسؤولين"، محذراً من أنّ "التصعيد سيكون كبيراً جداً، اذا ما حصل اي مساس في رواتب الموظفين او في سلسلة الرتب والرواتب".

موظفو القطاع العام في محافظة الجنوب
و
نفّذ موظفو الإدارات العامة في محافظة لبنان الجنوبي صباح اليوم اضراباً عاماً استجابة لدعوة رابطة موظفي الإدارة العامة، وعقدوا خلاله جمعية عمومية في باحة سراي صيدا أكّدوا فيها رفضهم للسياسات الرامية للمساس برواتبهم او تقديماتهم الاجتماعية بما يعنيه ذلك من تمهيد لضرب أسس الاستقرار الإجتماعي لذوي الدخل المحدود. ودعوا الى "التفتيش عن وسائل أخرى لتمويل عجز الخزينة يكون اولها إقفال مزاريب الهدر وتخفيض خدمة الدين العام واعتماد سياسة ضريبية لا تطال جيوب الفقراء". وأكدوا التزامهم "بأيّ خطوات تصعيدية لاحقة تقررها الرابطة". 

طرابلس
وفي طرابلس، التزم موظفو الإدارات الرسمية والمؤسسات العامة بالاضراب وحضروا باكراً الى عملهم وامتنعوا عن استلام طلبات المراجعين والبتّ بها، وذلك بناء لدعوة رابطة موظفي الادارات العامة كما لم تسجل اي اعتصامات او قطع للطرقات. 

كما نفّذ عمال وموظفو المستشفيات الحكومية في الشمال اعتصاماً أمام مستشفى "أورانج ناسو" في طرابلس، بمشاركة عضو المجلس التنفيذي في اتحاد نقابات العمال والمستخدمين في الشمال شادي السيد ونقيب عمال المستشفيات الحكومية في لبنان أحمد طالب.

عاليه
وفي قضاء عاليه، توقّف العمل في كل الادارات الرسمية بحيث رفض الموظفون في سراي عاليه انجاز أي معاملات للمواطنين في مكتب قائمقامية عاليه والتنظيم المدني والمحكمة والمالية، التزاما بالاضراب الذي دعت إليه رابطة موظفي الادارات العامة وهيئة التنسيق النقابية.

كما التزمت كل المدارس الرسمية التكميلية والثانوية بالاضراب وأقفلت أبوابها اليوم وكذلك مدارس المتن الاعلى والادارات الرسمية في المنطقة. 


 

تابع

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك
Softimpact Softimpact web design and development company website
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
Softimpact Softimpact web design and development company website