لبنان

جلسة تشريعية على وقع التظاهرات.. وإقرار المادة الأولى من خطة الكهرباء

Lebanon 24
17-04-2019 | 13:30
A-
A+
Doc-P-578192-636911053545467631.jpg
Doc-P-578192-636911053545467631.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
A+
A-
facebook
facebook
facebook

عقد مجلس النواب قبل ظهر الأربعاء جلسة تشريعية في ساحة النجمة وعلى جدول أعمالها 18 مشروع قانون، سبقها لقاء جمع رئيس المجلس النيابي نبيه بري ورئيس الحكومة سعد الحريري.


وأقر المجلس خطة الكهرباء بعد سقوط كل اقتراحات القوانين المقدمة بتعديلها. 

وكان المجلس أقر المادة الاولى من خطة الكهرباء بعد سقوط اقتراح تقدم به النائب جورج عدوان لجهة تعيين الهيئة الناظمة في مدة اقصاها 6 اشهر.

 

وشدد الرئيس بري على ان مجلس ادارة الكهرباء يحب ان يعين في فترة لا تتجاوز 3 اشهر، وطالب بإصدار توصية بتعديل القانون 462 للتمكن من تعيين الهيئة الناظمة خلال فترة 6 اشهر.

 

واستهلت الجلسة بالوقوف دقيقة صمت عن ارواح شهداء قانا في الذكرى السنوية للعدوان الاسرائيلي على قانا.

 

وأشار الرئيس بري خلال الجلسة إلى ان القوانين غير المطبقة والتي تحتاج الى تطبيق عددها 43.

 

من جهته، شدد الرئيس الحريري على ان كل ما يُحكى عن تخفيضات كلام صحف وكحكومة نعمل ليلاً نهارا للوصول الى ارقام تحفظ مالية الدولة وأصحاب الدخل المحدود والمزايدة لا ولن تفيد أحداً لأن البلد اذا سقط فسنقع كلنا معه.

 

وقال بري إن "مفتاح السرّ هو الانتهاء من الموازنة بأسرع وقت ممكن"، فرد الحريري عليه بالقول: "معك الف حق دولة الرئيس"

 

اعتصام في رياض الصلح

تزامناً، نفذ اعتصام في ساحة رياض الصلح بدعوة من هيئة التنسيق النقابية، ورابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية، والمتعاقدين في الجامعة اللبنانية، رفضا للمساس برواتب الموظفين والمعلمين والمتقاعدين وإعطاء أساتذة الجامعة اللبنانية ثلاث درجات استثنائية.

 

كما شارك الناجحون في مجلس الخدمة المدنية في الاعتصام.

 

وشارك في الاعتصام النائب قاسم هاشم ورئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الاسمر، الذي قال لـ"الوكالة الوطنية للاعلام"، "يجب انصاف الناجحين بتعيينهم في مراكزهم. نحن كاتحاد عمالي عام ندعو دائما الى الاحتكام إلى الهيئات الرقابية وأولها مجلس الخدمة المدنية. والاحتكام للقانون يقضي بتعيين الناجحين في مراكزهم".

 

وعن اضراب موظفي الإدارات العامة وأساتذة التعليم الرسمي، قال: "نرفع الصوت لأن الحكومة تجد أن أسهل الأمور هي المس بالقطاع العام".

 

وأكد رئيس الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية يوسف ضاهر في كلمة له خلال الاعتصام رفض اقتطاع منح الموظفين والرفض المطلق لأي تخفيض يطال الرواتب والاسراع برفع ملفي التفرغ والملاك والاسراع بتعيين مفوضين جدد لمجلس الجامعة.

 

من جهته، لفت رئيس رابطة التعليم الثانوي نزيه جباوي من رياض الصلح الى انه "إذا كانوا يريدون إصلاحاً فكلنا معه على قاعدة الاصلاح الحقيقي والفعلي والذهاب الى مكمن الهدر والفساد".

 

كما أشار رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر إلى ان الاتحاد بصدد عقد مؤتمر نقابي يجمع كافة الاطياف النقابية ليطلق الصرخة باتجاه رفض السياسات الجائرة: الاقتطاع من الرواتب وحذف التقديمات الاجتماعية التي هي ثمر طويل من النضال.

 


تابع

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك
Softimpact Softimpact web design and development company website
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
Softimpact Softimpact web design and development company website