لبنان

"يديعوت أحرونوت": الحرب الثالثة مدمّرة.. إسرائيل تستغلّ مليارات الدولارات من لبنان!

ترجمة: سارة عبد الله

|
Lebanon 24
17-05-2019 | 10:19
A-
A+
Doc-P-588316-636936856201304644.jpg
Doc-P-588316-636936856201304644.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
A+
A-
facebook
facebook
facebook

نشرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" مقالاً أعدّه جيورا إيلاند، الذي كان لرئيس السابق لمجلس الأمن القومي الإسرائيلي، زعم فيه أنّ "حزب الله" يمكن أن يستخدم النزاع الحدودي البحري كذريعة للدخول في حرب مع إسرائيل، وذلك من خلال مطالبته باحتياطيات كبيرة من الغاز بقيمة مليارات الدولارات يستغلها الإسرائيليون في المياه اللبنانية.

وادعى الكاتب أنّ التوتر المتزايد بين الولايات المتحدة وإيران في الأيام الأخيرة قد يؤدي إلى قيام المجموعات المدعومة من إيران، وخاصة "حزب الله"، بالعمل ضد إسرائيل، معتبرًا أنّ اللبنانيين سيغضبون جدًا بحال نشوب حرب ثالثة، لأنها ستُسفر عن تدمير جزئي للبنان، وكل ذلك باسم إيران، إلا أنّ "حزب الله" سيبرّر ذلك بأنّه يدافع عن المصالح الوطنية اللبنانية.

ولفت الكاتب الى أنّه منذ الإنسحاب الإسرائيلي من لبنان، لم تُحلّ قضية الحدود البحرية بالكامل، واقترح لبنان طريقة مختلفة عن تلك التي طرحتها إسرائيل لترسيم الحدود البحرية، وبقيت مساحة بحريّة محل نزاع.

وأوضح أنّ النزاع لم يكن موجودًا حتى بدأت إسرائيل في اكتشاف كميات كبيرة من احتياطيات الغاز الطبيعي في المياه المتنازع عليها، وفيما عملت لإصدار رخص واستكشاف المياه، كان المسؤولون عن هذا الموضوع في لبنان يقومون بالأمر نفسه، ما خلق تداخلاً خطيراً برأي الكاتب.

وأشار الى أنّ الحكومة اللبنانية اختارت مؤخرًا طريقة أخرى لترسيم الحدود البحرية، مع تأكيد لبنان أنّه يمتثل للقانون الدولي، وبناءً على هذا القانون يجب أن تخضع أجزاء كبيرة من المنطقة المتنازع عليها للسيادة اللبنانية. إلا أنّ الكاتب اعتبر أنّه لا يتعين على إسرائيل الالتزام بقواعد لبنان، خاصة وأن القانون نفسه ينص على أنه يمكن مناقشة الحدود بضوء "الأسباب التاريخية أو الظروف الخاصة".

ورأى الكاتب أنّه إذا تم اكتشاف المزيد من احتياطيات الغاز في المياه المتنازع عليها، فإن النزاع حول الحدود البحرية سوف يزداد، مدعيًا أنّ هذا ما ينتظره "حزب الله". وتابع أنّ هناك خيارين أمام الحكومة الإسرائيلية، وهما الاستمرار في الإصرار على الحدود التي حددتها منذ سنوات أو الإتفاق مع لبنان والدخول في مفاوضات غير مباشرة مع الحكومة اللبنانية لحل النزاع. واعتبر أنّه في ضوء التصعيد الأخير بين واشنطن وطهران، أصبحت الحاجة ملحة إلى اتخاذ قرار أكثر من أي وقت مضى.


المصدر: يديعوت أحرونوت - ترجمة لبنان 24
تابع

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك
Author

ترجمة: سارة عبد الله

Softimpact Softimpact web design and development company website
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
Softimpact Softimpact web design and development company website