لبنان

4 مقترحات من "اللقاء الديمقراطي" لخفض العجز

Lebanon 24
13-06-2019 | 12:53
A-
A+
Doc-P-596951-636960271979908586.JPG
Doc-P-596951-636960271979908586.JPG photos 0
facebook
facebook
facebook
A+
A-
facebook
facebook
facebook
عقد نواب "اللقاء الديمقراطي": بلال عبد الله، هادي أبو الحسن وهنري حلو مؤتمراً صحافياً قبل ظهر اليوم في مجلس النواب قدموا فيه 4 مقترحات لخفض العجز وزيادة الواردات من دون المس بالمكتسبات أو الشرائح الفقيرة او زيادة الضرائب. 

وتحدث باسم "اللقاء" النائب عبدالله، الذي أوضح أنّ "هذه الإقتراحات هي:

أولاً: وبدل الضريبة المفروضة على النرجيلة والتي نعتقد أن تطبيقها لن يكون سهلاً، نقترح فرض ضرائب على الدخان و"السيغار"، وذلك بإضافة رسم 50 % على كل الدخان الذي يدخل إلى لبنان ورسم 100 % على "السيغار"، على أن يعود ريع هذه النسب لتغطية نفقات وزارة الصحة على الأمراض السرطانية والمزمنة.

ثانياً: لحين معالجة وضع المرفأ وإيجاد آلية تنظيمية إدارية لإدارته (هيئة ناظمة)، نقترح أن يجبي المرفأ للدولة، بحيث يسلم كل الأموال للدولة التي تصرف له بدورها موازنة تشغيلية محددة. فهذه أموال الدولة ويجب أن تعود للخزينة.

ثالثاً: اقتراح أساسي وهو اقتطاع رسم 0,5 % أو 1 % يدفعه كل مقاول أو مؤسسة أو شخص يربح إلتزام صفقة ما في كل الدوائر والمجالس والوزارات دون إستثناء، وهنا نطمح ألا يتم تلزيم أي صفقة من قبل الدولة إلا بموجب مناقصة تتم عن طريق دائرة المناقصات حصرا، على أن يتحول ثلاثة أرباع هذا الرسم لتغذية خزينة الدولة، ويذهب ربعه لمؤسسات ودور الرعاية الإجتماعية الفعلية التي تعنى بذوي الإحتياجات الخاصة، والتي هي بأمس الحاجة لرعاية الدولة.

رابعاً: وانطلاقاً من قناعتنا بأنّ عماد التعليم في لبنان يجب أن يكون الجامعة الوطنية والمدرسة الرسمية، وهذا لم ولن يلغي إعتزازنا وفخرنا بكل مؤسسات التعليم الخاص من مدارس ومعاهدو جامعات. لكن بما ان مستوى التعليم في لبنان أصبح عاليا ونسب الأمية إلى انخفاض، فإننا نقترح إلغاء قانون إعفاء المؤسسات التعليمية الخاصة من ضريبة الدخل، وإخضاع هذه المؤسسات التعليمية الخاصة التي تبغي الربح في عملها للضريبة أسوة بباقي المؤسسات". 

 
تابع

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك
Softimpact Softimpact web design and development company website
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
Softimpact Softimpact web design and development company website