لبنان

هل تسقط الخلافات السياسية القضاء في المحظور؟

Lebanon 24
13-07-2019 | 05:30
A-
A+
Doc-P-606668-636985927905664347.jpg
Doc-P-606668-636985927905664347.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
A+
A-
facebook
facebook
facebook
تحت عنوان "حرب سياسية" بين قضاة لبنان حول ملفات الفساد" كتب يوسف دياب في صحيفة "الشرق الأوسط" وقال: احتدم الصراع بين قضاة محسوبين على رئيس الجمهورية ميشال عون، وآخرين مقرّبين من رئيس الحكومة سعد الحريري، حول ملف حسّاس، مرتبط بتورّط أشخاص بإدخال تلامذة ضبّاط إلى الكليّة الحربية مقابل تقاضيهم أموالاً طائلة، ويواصل الطرفان تقاذف تهمة التقصير في إيصال هذا الملف إلى نهايته، وكشف الملابسات المحيطة بحسابات الأشخاص الملاحقين فيه، والتحقق من مصدر ثروتهم.

ولم يقتصر هذا الصراع على القضاة، بل دخل على خطّه وزراء محسوبون على عون، عبر الكتاب الذي وجهه وزير الدفاع إلياس أبو صعب إلى وزير العدل ألبيرت سرحان، وطلب فيه الأول من الثاني إحالة مفوّض الحكومة المعاون لدى المحكمة العسكرية القاضي هاني حلمي الحجار وقاضي التحقيق العسكري آلاء الخطيب على التحقيق، محملاً إياهما مسؤولية "التقصير بالتحقيق في الملف المالي العائد لرائد متقاعد في الأمن العام، متهم بتقاضي الأموال في ملف الكلية الحربية". ولم يتردد الوزير سرحان بإحالتهما على التفتيش، قبل أن يتراجع عن هذه الإحالة.

وعلقت مصادر قضائية مقربة من تيار "المستقبل"، الذي يرأسه الحريري، على ما أثير مؤخراً حول القضية، وأكدت لـ"الشرق الأوسط" أن "غاية هذه الإحالة، الإيحاء بأن الحجار والخطيب المحسوبين على رئيس الحكومة متورطان بقضايا فساد، وليس بعض القضاة المحسوبين على العهد وحدهم في دائرة الشبهة"، مشيرة إلى "تصويب متعمّد على القاضي هاني الحجار بوصفه مستشاراً قانونياً للحريري ومقرباً منه، والغاية من ذلك الردّ على قرار التفتيش القضائي الذي أحال مفوّض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي بيتر جرمانوس على المجلس التأديبي، بعد التحقيق معه بشبهات وعلاقته بأحد السماسرة الموقوف بأكثر من ملف قضائي".

في المقابل، استغربت مصادر مقرّبة من وزارة العدل، زجّ اسم وزير العدل بالسجال الدائر في هذه القضية، وأكدت لـ"الشرق الأوسط"، أن سرحان "لا يقارب هذا الملف عبر التشفّي والانتقام من هذا القاضي أو ذاك بخلفيات سياسية". ونفت أن وزير العدل أو مصادره "وراء تسريب معلومات عن إحالة القاضيين هاني الحجار وآلاء الخطيب على التفتيش القضائي".
لقراءة المقال كاملاً اضغط هنا
 
تابع

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك
Softimpact Softimpact web design and development company website
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
Softimpact Softimpact web design and development company website