لبنان

محكمة أميركية تحكم على لبناني بالسجن 40 عاماً.. "خطط لهجمات لصالح حزب الله بنيويورك"

Lebanon 24
04-12-2019 | 06:42
A-
A+
Doc-P-651032-637110387059727501.jpg
Doc-P-651032-637110387059727501.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
A+
A-
facebook
facebook
facebook
أعلنت وزارة العدل الأميركية، مساء أمس الثلاثاء، إصدار حكم بالسجن 40 عاما بحق اللبناني علي كوراني لـ"عمله غير المشروع لصالح حزب الله في الولايات المتحدة"، بحسب "سكاي نيوز".
من جهته، أصدر المدعي الاتحادي في مانهاتن، جيفري بيرمان، بياناً جاء فيه أنّ "منظمة الجهاد الإسلامي التابعة لحزب الله جندت علي كوراني ودربته وأرسلته، للتخطيط وتنفيذ أعمال إرهابيّة في منطقة نيويورك"، بحسب ما قال.

وأضاف: "بعد سنوات قضاها في مراقبة البنية التحتية الحيوية للمدينة من مبان فيدرالية ومطارات دولية وحتى دور الحضانة، أصبح الآن أول عميل للمنظمة تتم إدانته بسبب جرائمه في الولايات المتحدة"، على حدّ تعبيره.

من جانبه، أوضح مساعد المحامي العام للأمن القومي، جون سي ديمرز، أن "الأدلة خلال المحاكمة أظهرت أن كوراني بحث عن موردين يمكنهم توفير أسلحة لمثل هذه الهجمات، وحدد أشخاصا يمكن تجنيدهم لتنفيذ عمليات إرهابية"، مضيفاً: "هذه الأنشطة السرية التي تتم على أرض الولايات المتحدة تشكل تهديدا واضحا لأمننا القومي. وأحيي العملاء والمحللين والمدعين العامين المسؤولين عن هذا التحقيق والملاحقة القضائية".

وعلى أثر محاكمة استمرت 8 أيام، أدين كوراني (35 عاما) في أيار بـ8 تهم موجهة ضده، بينها المشاركة في مؤامرة بهدف حيازة أسلحة لارتكاب جريمة، وهي تهمة عقوبتها السجن المؤبد، وفقاً لتقرير "سكاي نيوز".

التحقيقات مع كوراني

وبحسب التحقيق الأميركي، وصل كوراني المولود في لبنان إلى الولايات المتحدة عام 2003، ثم حصل على الجنسية الأميركية عام 2009، وقد أقدَم على جمع معلومات عن الأمن وطريقة العمل في مطارات عدة في الولايات المتحدة، بينها مطار جون إف كينيدي بنيويورك، وراقب مباني عائدة إلى قوّات الأمن في مانهاتن وبروكلين.

وخضع كوراني وفق التحقيق نفسه، لتدريبات عدة داخل "معسكرات لحزب الله في لبنان"، وكان يتلقى مباشرة أوامره من عناصر في الحزب.

وكان أوقف رجل ثان يدعى سامر الدبك الذي تشتبه واشنطن أيضا في انتمائه إلى "حزب الله"، في 8 حزيران 2017 في ميشيغن، في اليوم نفسه الذي أوقف فيه كوراني، لكن لم يحدد أي تاريخ لمحاكمته.

تابع

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك
Softimpact Softimpact web design and development company website
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
Softimpact Softimpact web design and development company website