Advertisement

فنون ومشاهير

تألّق في استوديوهات هوليوود وأنتجَ أوّل فيلم لبناني.. جورج نصر وداعًا! (فيديو)

Lebanon 24
23-01-2019 | 03:35
A-
A+
Doc-P-549172-636838314641342416.jpg
Doc-P-549172-636838314641342416.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
أسدل الستار على المشهد الأخير  من حياة "أب السينما اللبنانية"، وإبن طرابلس، فقد ودّع المخرج اللبناني العالمي جورج نصر الحياة اليوم عن عمر يناهز الـ92 عامًا، تاركًا وراءه عائلة وأحباء وتلامذة وأعمالاً ستبقي إسمه مطبوعًا في ذاكرة الفن اللبنانيّ. 
Advertisement

المخرج السينمائي جورج نصر من مواليد 15 حزيران 1927 في طرابلس، أتمّ دراسته الابتدائية والتكميلية والثانوية في مدرسة الفرير - طرابلس، وتخرّج منها ببكالوريا تجارية، فأعمال الوالد حدّدت مسار الأبناء إذ توجّه كل أشقائه إلى دراسة المحاسبة. ومع ذلك كان شغفه بالسينما واضحًا، فقد كان يشاهد نحو ثمانية أفلام في الأسبوع. 
هذا الشغف ما لبث أن حدّد له مسارًا جديدًا في ما بعد. إتجه إلى التخصّص في الهندسة المعمارية عبر المراسلة مع معهد American school of Chicago، وبعد سنتين (1948) قصد الولايات المتحدة الأميركية وتحديدًا ولاية شيكاغو لمتابعة دراسته في المعهد نفسه، لم يوفّق، فهذا المعهد يعتمد التعليم بالمراسلة فقط. قصد مدينة لوس أنجلوس بحثًا عن جو مشمس لمتابعة اختصاصه، وهناك، أحدثت الصدفة تحوّلاً أساسيًا في مسيرة حياته، إذ انتقل من الهندسة المعمارية إلى الإخراج السينمائي. درس أربع سنوات في جامعة University of California in Los Angelos-ACLA، وحاز الإجازة العام 1954 بتفوّق. أما فترة التدريب فكانت بين استوديوهات هوليوود، والاستوديوهات الفرنسية. وفي تلك الأثناء أتيحت أمامه فرصة العمل مع فريق أنتاج للسينما والتلفزيون في الخارج، لكنّه فضّل العودة إلى الوطن الجميل (1955)، وفي باله حلم كبير: تأسيس سينما في لبنان. وأنتج فيلمه الأول "إلى أين؟" (1956)، الذي سلّط الضوء على معاناة المهاجرين اللبنانيين إلى أميركا والبرازيل، والظروف المأسوية التي يعيشونها. 
وفي حين تمّ تصوير الفيلم في منطقة درعون - حريصا، وضعت اللمسات الأخيرة عليه في أحد الاستوديوهات الفرنسية، هناك شاهده أحد المخرجين الفرنسيين، فأعجب به وتحدّث عنه إلى لجنة مهرجانات "كان"، وهكذا أدرج الفيلم في المهرجان وصنّف بين الأفلام الثلاثة الأول (1957)، وأدرج لبنان، وللمرة الأولى، على الخريطة السينمائية العالمية.



بعد 60 عامًا على عرض فيلمه "إلى أين؟" في مهرجان كان السينمائي بفرنسا كرمت بيروت المخرج اللبناني المخضرم جورج نصر الذي وُصف بأنه الأب الشرعي للسينما اللبنانية، فهو من أنتج أوّل فيلم لبناني. 



وعلى مدى أسبوع منذ الخميس 4 كانون الثاني الجاري وحتى العاشر من كانون الثاني الجاري استضافت سينما متروبوليس أمبير صوفيل في بيروت عروض النسخة المُرمَمة من الفيلم إضافة إلى فيلم وثائقي عنوانه "نصر" عن المخرج الذي تجاوز عامه التسعين ببضعة أشهر.
وشهد حفل تكريم جورج نصر حشد من الشباب، كثير منهم من تلاميذه.

وتحدث نصر للجمهور في بداية الاحتفال قائلاً إنّ صناعة الأفلام تحتاج شغفًا بالسينما، وليس حبًا للكسب المادي، مضيفًا: "وقت بدكم تعملوا موضوع لازم تكونوا قانعين بالموضوع لتعطوا من شعوركم، ما إنه إذا جايين ع السينما من شان تربحوا مصاري، روحوا على غير أشياء بتربحوا يمكن أكتر، السينما مأساة، وتعب وروح طويلة، وحب، ولازم السينما تمشي بأصغر عرق بالجسم فيكم، إذا ما بتمشي السينما بأصغر عرق بجسمكم ما تعملوا سينما".

وكان فيلم "إلى أين؟" أول فيلم لبناني يشارك عام 1957 ضمن المسابقة الرسمية لمهرجان كان الفرنسي علمًا بأن عروضه المحلية في ذلك العام اقتصرت على نطاق ضيق ولفترة محدودة جدا.

وجاء عرض النسخة المُرممة للفيلم بمبادرة من شركة أبوط برودكشنز للإنتاج ومؤسسة سينما لبنان ونادي "لكل الناس"، وعُرضت هذه النسخة للمرة الأولى في أيار 2017 ضمن برنامج "كان" للأفلام الكلاسيكية في الدورة السبعين من المهرجان.



 
المصدر: elcinema - ميدل إيست مونيتور - وكالات
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك