Advertisement

لبنان

ميقاتي: تأخير تشكيل الحكومة سيؤدي لتصاعد الاحتجاجات.. ولن أشارك بالجلسات النيابية

Lebanon 24
21-01-2020 | 04:30
A-
A+
Doc-P-666518-637152036802351731.jpg
Doc-P-666518-637152036802351731.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger

أعلن الرئيس نجيب ميقاتي، من طرابلس، أن التأخير في تشكيل الحكومة الجديدة بسبب الخلافات على الحصص والحقائب سيكرّس مبدا المحاصصة وسيعمّق اكثر  فاكثر التباعد بين السلطة والناس، وسيؤدي بالتالي الى  تصاعد الاحتجاجات الشعبية بالتزامن مع الازمة الاقتصادية والمالية الخانقة التي تطاول كل القطاعات.

 

وفي خلال لقاءاته في دارته في طرابلس، قال: "لقد دخلت الاحتجاجات الشعبية شهرها الرابع فيما السلطة مستمرة في تعنتها، رغم أن ما طرحناه منذ اليوم الاول للازمة يشكل الاطار المناسب للحل ويتلاقى مع  اراء الناس في الشارع . وهذا الحل  ينص على تشكيل حكومة انتقالية مستقلة لاعداد قانون انتخاب جديد متوازن ، يقصّر ولاية المجلس الحالي، اضافة الى الاسراع، بالتعاون مع المجلس النيابي، في اقرار القوانين الضرورية ومن ابرزها السلطة القضائية المستقلة. طالما أن السلطة  ماضية في تعنتها فان الوضع سيشهد المزيد من الفوضى وعدم الاستقرار لاسيما وأن الازمة الاقتصادية الخانقة طاولت كل القطاعات والشرائح.

 

وردا على سؤال عما يتردد عن دعمه التحركات الشعبية في الشارع، أجاب ميقاتي:"نحن من الناس ونعيش بينهم ونتحسس همومهم ومشاكلهم ، ونحاول قدر المستطاع الوقوف الى جانبهم في هذه الظروف لا سيما اهلنا في طرابلس والشمال ، ونتفهم صرخات الغضب التي يطلقونها وثورتهم المحقة للمطالبة بأبسط مقومات العيش الكريم، الا أن هذا الامر لا يعني باي شكل من الاشكال قبولنا بالتعدي على الاملاك العامة والخاصة والتخريب الذي نشهده في بعض التظاهرات. اما المزاعم التي يطلقها البعض عن دعمنا لهذه التحركات فهي اخبار ملفقة وكاذبة وهدفها تحوير الانظار عن السبب الحقيقي للاحتجاجات والتعنت من قبل البعض بعدم الاستجابة لمطالب الناس، ويعلم الجميع اننا لم نكن يوما الا دعاة بناء وسلام وحوار.

 

وعن الدعوات الى الاهتمام بالمرافق الاساسية في طرابلس والشمال، قال ميقاتي: "نشكر كل من يلفت الاهتمام الى هذه المرافق الاساسية وفي مقدمها المرفأ والمصفاة والمعرض،علما أننا رصدنا الكثير من المبالغ لانهاض طرابلس والشمال  خلال تولينا مهام رئاسة الحكومة والوزارة، وقدمنا العديد من اوراق العمل  للحكومات المتعاقبة لكنها كانت تدخل في دائرة المراوحة رغم المراجعات المتكررة . ونحن نضع ايدينا بايدي سعاة الخير لتخصيص هذا الشمال بمزيد من الاهتمام والرعاية. "

 

وعن الجلسات النيابية لموضوع الموازنة قال: "انطلاقا من موقفي الثابت بعدم جواز التشريع في ظل حكومة مستقيلة فانني لن اشارك في الجلسات النيابية. أما القول ان التشريع ضرورة في هذا الظرف فهو كلام لا يتطابق مع الواقع، لأن تشريع الموازنة في مكان والواقع المالي في مكان آخر، ويجب بالتالي الاهتمام بالاساس.

 

وكان الرئيس ميقاتي إستقبل سفير كوبا في لبنان الكسندر بيليسر موراغا وعرض معه التطورات الراهنة والعلاقات الثنائية.

 

 

 

Advertisement
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك