Advertisement

إقتصاد

النفط سيرتفع.. وسيصل إلى ما فوق الـ80 دولارا!

Lebanon 24
19-09-2018 | 00:21
A-
A+
يشير بعض المحللين إلى وجود 5 عوامل رئيسة يعتمد عليها سوق النفط العالمي خلال الفترة الراهنة
Doc-P-511819-636729386211771461.jpg
Doc-P-511819-636729386211771461.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
كتب طوني رزق في صحيفة "الجمهورية": "يشير المحللون إلى وجود 5 عوامل رئيسة مؤثرة في سوق النفط العالمي راهناً. ويتوقع البعض أن تدفع هذه العوامل سعر النفط الى ما فوق الـ 80 دولاراً للبرميل.
شهد شهر ايار الماضي ارتفاعاً في سعر خام برنت ليتجاوز سعر البرميل حاجز الثمانين دولاراً، وهو أعلى مستوى بلغه هذا العام. ولكن الآن يتمّ تداوله بسعر منخفض عن هذا المستوى، وذلك في ظل الاضطرابات التي يشهدها معظم الأسواق الناشئة وبعض الأسواق العالمية.
Advertisement

ويشير بعض المحللين إلى وجود 5 عوامل رئيسة يعتمد عليها سوق النفط العالمي خلال الفترة الراهنة:
- العامل الاول: تبقى صادرات النفط الإيرانية التى تأثرت بإعلان الولايات المتحدة الأميركية فرض العقوبات على إيران خلال شهر تشرين الثاني المقبل من أهم تلك العوامل. الأمر الذي سيتسبّب في تراجع حجم الإمدادات النفطية الإيرانية وبالتالي العالمية.
واستمرّت إيران وعلى نحو متزايد في سوق النفط، غير أنّ الضغط المتوقع على تدفقات الخام بدأ يظهر، خصوصاً مع إعلان إيران عن بدء تخزين النفط في المستودعات البرية وعلى متن الناقلات البحرية. وقامت كوريا الجنوبية بتخفيض وارداتها النفطية من إيران إلى الصفر, وكذلك كل من الصين والهند، وفي المقابل كانت زيادة الإنتاج السعودي والروسي أقل من المتوقع.

- العامل الثاني: يتمثل في إمدادات النفط الصخري. فالتوقعات تشير إلى أنّ الولايات المتحدة ستزيد من كمية إنتاج النفط الخام لديها خلال العام المقبل ليصل إلى 840 ألف برميل يومياً. ومن أهم الأسباب التي ساعدت على تحريك أسعار النفط في الفترة الأخيرة هي الأرقام التي انتشرت بشأن انخفاض المخزون النفطي الأميركي بنحو 8.6 ملايين برميل، بالإضافة إلى التوقعات بأنّ الانخفاض لن يتجاوز المليون برميل. ولكن بعد ذلك قامت الحكومة الأميركية بإصدار بيانات رسمية توضح كمية الانخفاض بالتحديد، وقالت إنّ نسبة الانخفاض في النفط الأميركي بلغت نحو 5.3 ملايين برميل".
لقراءة المقال كاملاً إضغط هنا.

المصدر: الجمهورية
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك