Advertisement

إقتصاد

إفتتاح برنامج تدريبي في معهد باسل فليحان: التقارير العالمية باتت من أهم أسس صنع القرار

Lebanon 24
24-09-2018 | 12:15
A-
A+
Doc-P-513361-636734217942741911.jpg
Doc-P-513361-636734217942741911.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger

شدد وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري المصري السابق الدكتور أشرف العربي خلال افتتاحه برنامجاً تدريبياً، اليوم الإثنين في بيروت، على أن "التقارير الاقتصادية الدولية باتت اليوم من أهم الأسس التي يتم الاستناد إليها في عملية صنع القرار على مختلف المستويات".

وقال العربي الذي يتولى إدارة برنامج تدريبي بعنوان "إعداد وتحليل التقارير الاقتصادية"، ينظمه المعهد العربي للتخطيط في الكويت لصالح معهد باسل فليحان المالي والاقتصادي، إن "التقارير الاقتصادية حديثة نسبيا، إذ بدأت مع تقارير البنك الدولي عن التنمية في السبعينات من القرن الفائت، تلتها تقارير التنمية البشرية، ثم بدأ صدور تقارير ممارسة الأعمال والتنافسية وسواها، وبعد 2015 ظهرت تقارير أهداف التنمية المستدامة".

ولاحظ العربي أن "ثمة عددا كبيراً من التقارير المهمة اليوم، وقد باتت من أهم آليات صنع القرار على مختلف المستويات".

وأوضح بيان لمعهد باسل فليحان أن "البرنامج الذي يستمر حتى الجمعة 28 الحالي، يهدف إلى تعريف المتدربين من مختلف الإدارات العامة اللبنانية، بأهم التقارير الاقتصادية الإقليمية والدولية، وإلى شرح أهمية هذه التقارير بالنسبة للباحثين وراسمي السياسات ومعدي الخطط الاقتصادية والعاملين في المؤسسات الاقتصادية المحلية والدولية".

وكانت رئيسة المعهد لمياء المبيض بساط ألقت كلمة ترحيبية، عرفت فيها بالوزير السابق أشرف العربي وبالمعهد العربي للتخطيط، وذكرت بأوجه التعاون معه منذ نحو 12 عاماً.

ولفت البيان الى أن "البرنامج التدريبي يرمي إلى تزويد المشاركين بالمعرفة والمهارات اللازمة لتحليل نتائج التقارير الإقليمية والدولية والوطنية الحديثة، مع التركيز على وضع لبنان في تلك التقارير على المستوى العربي والدولي، بحيث يمكنهم استخدامها بشكل يعود بالفائدة على مؤسساتهم. وسيتم شرح منهجية كل تقرير والمؤشرات المستخدمة فيه وكيفية حسابها. ويوضح البرنامج للمشاركين كيفية مقارنة المؤشرات بين الدول وكيفية تقديم التوصيات لتعديل قيمة هذه المؤشرات بشكل يحسن ترتيب لبنان في هذه التقارير ويدعم عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية والمستدامة فيه".

وأشار إلى أن "العربي، وهو مستشار في المعهد العربي للتخطيط، كان وزيرا للتخطيط والتعاون الدولي في مصر اعتبارا من آب 2012، ثم وزيرا للتخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري حتى شباط 2017".

Advertisement
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك