Advertisement

إقتصاد

حربا تجارية تهزّ الأسواق.. واليورو أبرز الرابحين

Lebanon 24
26-09-2018 | 01:00
A-
A+
Doc-P-513766-636735445703598827.jpg
Doc-P-513766-636735445703598827.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
كتب طوني رزق في صحيفة "الجمهورية": يواصل أكبر اقتصادَين في العالم حرباًَ تجارية تهزّ الأسواق وتثير القلق من تباطؤ الاقتصاد العالمي. فهل يكون الاتّحاد الأوروبي واليورو أبرز الرابحين من هذه الحرب؟
Advertisement
أشار حاكم المركزي الاوروبي ماريو دراغي فى تصريحاته بالامس الاول الى أنّ التضخّم فى منطقة اليورو سوف يرتفع فى الاشهر المقبلة فى أشارة الى تأكيد التوقعات بأنّ البنك فى طريقه لتشديد سياسته النقدية فى النصف الثاني من العام المقبل. 

أضاف دراغي أنّ النموّ فى المنطقة يسير بوتيرة قوية. ويدعم ذلك التوقعات بارتفاع اليورو الى مستويات متقدمة خصوصاً أنه قد يستفيد من التصعيد الدراماتيكي للحرب التجارية الاميركية – الصينية. 

فقد اعلن "دويتشه بنك" أنه يتوقع صعود سعر اليورو إلى 1.20 دولاراً، ليتمكّن من الوصول إلى المستوى الذي لم يشهده منذ ايار الماضي، وذلك في ظلّ سعي الولايات المتحدة للبحث عن دول بديلة لسدّ حاجتها من عجز المنتجات التي كانت تستوردها من الصين، حيث إنها ترى أنّ هذا البديل يتمثل في دول الاتحاد الأوروبي.

وأشار البنك إلى أنّ ثمّة عملات مثل الدولار الكندي والبيزو المكسيكي من المحتمل أن تستفيد من قرار الرسوم الجمركية الإضافية التي قامت بفرضه الولايات المتحدة الأميركية على منتجات صينية بقيمة 200 مليار دولار.

وبدأ تطبيق تنفيذ الرسوم الجمركية الإضافية من قبل الولايات المتحدة الأميركية على بعض السلع والمنتجات الصينية بنسبة 10 % وبقيمة 200 مليار دولار، حيث من المرتقب أن تبدأ الصين في الرد على هذه القرارات بفرض رسوم على بعض المنتجات الأميركية.

وأوضح البنك خلال مذكرة قدمها لعملائه أنّ الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة قد تأتي في مصلحة العملة الأوروبية اليورو دون قصد من الولايات المتحدة، وذلك بسبب أنّ جميع العمليات والصفقات التجارية ستتحوّل إلى دول القارة الأوروبية.
 
وخلال تعاملات الامس ارتفع اليورو أمام الدولار الأميركي إلى مستوى 1.1767 دولار.
 
لقراءة المقال كاملاً اضغط هنا
المصدر: الجمهورية
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك