Advertisement

إقتصاد

سلامة: الأوراق النقدية والقطع المعدنية تستعمل بكثرة في التبادل

Lebanon 24
26-09-2018 | 09:30
A-
A+
Doc-P-513915-636735762985851982.JPG
Doc-P-513915-636735762985851982.JPG photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger

افتتح حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، في فندق "فينيسيا" صباح اليوم، المؤتمر الدولي الرابع لحكام المصارف المركزية في الدول العربية وشمال افريقيا، في حضور مسؤولين في مصرف لبنان وحكام مصارف مركزية من الدول العربية وشمال افريقيا ومصرفيين من لبنان والمنطقة.

والقى سلامة كلمة جاء فيها: "إن مؤتمر السك والطباعة "Mint and Print"الذي ينظمه مصرف لبنان منذ العام 2012 يتطور بشكل مستمر وعلى صعيد عالمي. وهو يضم اليوم 54 مصرفا مركزيا ومؤسسة إصدار، بهدف مناقشة مواضيع مختلفة تهم قطاعنا".

 
Advertisement

وأكد إنّ "إهتمام الحضور بهذا المؤتمر ليس نظرياً فحسب، فالأوراق النقدية والقطع المعدنية لا تزال تستعمل وبكثرة وسيلة في عملية التبادل، وأحيانا أداة لاختزان القيمة وادخارها، على رغم التقدم التكنولوجي الملحوظ في وسائل الدفع. كما أن السك والطباعة هما من الوظائف الرئيسية التي تقوم بها البنوك المركزية".

وتابع: "مع أن الكثيرين يعتبرون أن العملة الإلكترونية هي التطور الطبيعي للعملة الورقية، نلاحظ أن استعمال النقد يزيد بأكثر من5 في المئة سنويا، وأنه يتم استخدامه في معظم العمليات المنفذة عبر نقاط البيع".

ورأى أن "صمود النقد في وجه وسائل الدفع المبتكرة يعزى بشكل رئيسي إلى رؤية الإختصاصيين والخبراء وإلى التزامهم وعملهم الدؤوب، وهم موجودون اليوم بكثرة معنا في هذه القاعة".

ولفت إلى أنّ "انتاج النقد يمر بمراحل عديدة دائمة التطور، بما يسهل التعرف إليه ويعزز سمات الأمان الخاصة به"، موضحا ان "المؤتمرين سيناقشون مواضيع شتى متصلة بالنقد، لا سيما الطباعة وسمات الأمان، وسيتبادلون الدراسات والابتكارات والخبرات لحماية وسيلة الدفع التاريخية هذه وتعزيزها".

تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك