Advertisement

إقتصاد

أيها اللبنانيون: اطمئنوا.. لا انهيارات نقدية وعقارية

Lebanon 24
20-10-2018 | 11:37
A-
A+
Doc-P-520817-636756575293031171.jpg
Doc-P-520817-636756575293031171.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger

طمأن رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي شارل عربيد ورئيس مديرية البحوث الاقتصادية في مجموعة "بنك بيبلوس" نسيب غبريل، أنه "رغم الصعوبات لا انهيارات نقدية أو عقارية، وأن الوضع الاقتصادي قابل للتصحيح في حال طبقت الخطط الموضوعة"، وذلك خلال ندوة بعنوان "الواقع الاقتصادي في لبنان بين الشائعات والتحديات"، التي نظمها نادي "ليونز طرابلس ليدرز" بالتعاون مع "مركز الصفدي الثقافي".

وتحدث عربيد في كلمته عن "المسارات الأربعة التي لا خيار إلا السير بها:

- أولاً: السير بكل مندرجات مؤتمر سيدر، الذي أبدى رغبة المجتمع الدولي وبالشراكة بين القطاعين العام والخاص.

- ثانياً: دراسة ماكينزي، التي شارك بإعداد قسم كبير منها المجلس الاقتصادي الاجتماعي، وأبرز بنودها رفع مساهمة القطاع الزراعي، برفع الناتج القومي وفق خارطة طريق، أبرزها تعزيز قدرات المزارعين، كذلك تعزيز القطاعات الإنتاجية الصناعية والسياحية.

- ثالثاً دراسة استهدفت إشراك الأحزاب وشكلت مبادرة، واستكملت المبادرة بالطلب من رؤساء الأحزاب المشاركة مع المجلس الاقتصادي الاجتماعي، وأول عنوان كان تخفيض العجز. خصوصا ما لاحظناه أن الأحزاب السياسية لا تتكلم مع بعضها بعضا للاسف. وطلبنا ألا يذهب الحوار إلى نقاط أيديولوجية وقد صدر عن هذه المبادرة ورقة عمل من 22 بندا، وسنقدمها إلى رئيس الحكومة، ونهدف من خلالها إلى تخفيض العجز في المالية العامة.

- رابعاً: إنشاء شبكات أمان اجتماعية".

وأكد أن "كل هذه المسارات بحاجة إلى رزمة تشريع، ننتظر أن تتم من أجل تطبيق المسارات".

ثم تحدث عن "سياسة إسكانية معينة، لا تقوم فقط على دعم قروص الإسكان، إنما عن مقاربات جديدة، تعمل على إعداد دراسة حولها"، مشيراً إلى "قناعته التامة أن لا خيار لنا إلا من خلال اللامركزية، حيث يمكن أن تعمد كل منطقة بمنطقتها إلى العمل وفق ميزاتها التفاضلية ووفقا لحاجات أبنائها".

 

Advertisement
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك