Advertisement

إقتصاد

كوريا الجنوبية تطالب أميركا إعفاء يحمي شركاتها من عقوبات إيران

Lebanon 24
30-10-2018 | 10:30
A-
A+
Doc-P-523818-636765130494067184.jpg
Doc-P-523818-636765130494067184.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
قالت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية إن سول طلبت من الولايات المتحدة إبداء "المرونة القصوى" بشأن طلبها منح إعفاء للشركات الكورية الجنوبية لحمايتها من التأثر بالعقوبات التي ستعيد واشنطن فرضها على إيران.
Advertisement

ومن المقرر أن تدخل العقوبات على صادرات النفط الإيراني حيز التنفيذ في الخامس من تشرين الثاني في إطار إجراءات يتخذها الرئيس الاميركي دونالد ترامب لإرغام إيران على القبول باتفاق أكثر تقييدا للحد من برامجها النووية والصاروخية.

وتوقفت كوريا الجنوبية، حليفة الولايات المتحدة، بالفعل عن استيراد النفط من إيران رغم أنها كانت واحدة من أكثر الدول الآسيوية شراء للنفط الإيراني. وألغت شركات البناء الكورية الجنوبية أيضا العقود المتعلقة بالطاقة في إيران بسبب مشاكل تمويلية.

وقالت الوزارة في بيان إن وزيرة الخارجية كانغ كيونغ-وها طلبت الإعفاء خلال اتصال هاتفي مع نظيرها الاميركي مايك بومبيو في وقت متأخر يوم الاثنين.

وأضافت "طلبت الوزيرة كانغ من الجانب الاميركي ممارسة أقصى المرونة حتى يتسنى لكوريا الجنوبية الحصول على إعفاء لتقليل الأضرار لشركاتنا".

وذكر البيان أن بومبيو قال إنه يدرك موقف سول وسيواصل المشاورات بشأن الأمر.

وطلب الإعفاء هو أحدث مؤشر على توتر العلاقات بين سول وواشنطن بشأن عدد من القضايا خاصة فرض عقوبات تهدف إلى الحد من برامج كوريا الشمالية النووية والصاروخية.

وتجري كوريا الجنوبية واليابان محادثات مع الولايات المتحدة في مسعى لتجنب الآثار السلبية لإعادة فرض العقوبات الاميركية على إيران. وكانت واشنطن منحت الدولتين إعفاء خلال الجولة السابقة من العقوبات التي انتهت عام 2016 لكنها تتخذ موقفا أكثر تشددا هذه المرة.

المصدر: رويترز
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك