Advertisement

إقتصاد

خفايا توقيف مديرة "هواوي": "F7" كلمة السر.. وحرب من نوع آخر ستستعر!

ترجمة فاطمة معطي Fatima Mohti

|
Lebanon 24
10-12-2018 | 08:30
A-
A+
Doc-P-536016-636800467263336501.jpg
Doc-P-536016-636800467263336501.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger

حذّر موقع "ستراتفور" الاستخباراتي الأميركي من أنّ توقيف مديرة شركة "هواوي" الصينية، منغ وانزو، في كندا بناء إلى طلب واشنطن على خلفية اتهامات بانتهاك العقوبات المفروضة على إيران، في اليوم نفسه الذي تهادن فيه الطرفان (1 كانون الأول)، سيزيد المفاوضات التجارية بين الصين والولايات المتحدة تعقيداً. 

Advertisement

وتوقّع الموقع أن تقرأ الصين توقيف "منغ" بمثابة استراتيجية أميركية لإضعاف "هواوي"- ثاني أكبر شركة منتجة للهواتف الذكية في العالم والشركة الصينية الأبرز في صناعة الأجهزة التكنولوجية- مشدداً على أنّ التحقيق مع منغ الوشيك (لا سيما في حال اتساعه ليشمل الشركة برمتها) سيزيد التوتر بين بكين وواشنطن المنخرطتين بحرب تجارية. 

وفي هذا السياق، كشف الموقع أنّ الاتهامات لـ"هواوي" بانتهاك العقوبات الأميركية على إيران بدأت تبرز عقب انتهاء تحقيق بانتهاك شركة "ZTE" الصينية الكبرى المتخصصة بإنتاج الأجهزة الإلكترونية العقوبات بدورها في العام 2016، مشيراً إلى أنّ الولايات المتحدة نشرت وثائق داخلية لـ "ZTE" تصف فيه شركة منافسة أكبر منها، أطلقت عليها تسمية "F7" (يُعتقد أنّها هواوي)، بتلافي العقوبات الأميركية. 

وفيما ذّكر الموقع بأنّ واشنطن عاقبت "ZTE" عبر منع الموردين الأميركيين من تصدير المكونات الأساسية إليها، حذّر من أنّ توقيف منغ والتحقيقات الأميركية قادرة على الإضرار بصحة "هواوي" الاقتصادية واستمراريتها. 

وفي هذا الإطار، نبّه الموقع من إمكانية اتجاه الولايات المتحدة إلى منع الموردين الأميركيين من تصدير المكونات الأساسية لـ"هواوي"، أي تكرار سيناريو "ZTE"، وذلك نظراً إلى أنّ أغلبية مورديها الرئيسيين شركات أميركية كبرى مثل "إنتل".

في المقابل، طرح الموقع إمكانية معاملة الصين الولايات المتحدة بالمثل وبالتالي توقيف مدراء شركات أميركيين بارزين في بكين. وفيما أكّد الموقع أنّ حظر الواردات الأميركية عن "هواوي" سيضر بالصين أكثر بالمقارنة مع الحروب التجارية أياً كان نوعها، تحدّث عن إمكانية تهديد الصين واشنطن بالانسحاب من المفاوضات التجارية بالكامل، مستدركاً من أنّ إجراء كهذا النوع قد يستوجب رداً أميركاً أكثر عدائياً في هذه المرحلة، وهو ما تعجز بكين عن تحمّله؛ إذ تتخطى "هواوي" "ZTE" حجماً وأهمية بالنسبة إلى الاقتصاد الصيني، ناهيك عن أنّها الشركة الأكبر عالمياً في مجال إنتاج معدات الجيل الخامس 5G. 

أما في ما يتعلق بما ينتظر الولايات المتحدة والصين، فدعا الموقع إلى مراقبة نطاق التحقيقات ورؤية ما إذا سيتم إجراء مفاوضات للتسوية بين "هواوي" والولايات المتحدة، لافتاً إلى أنّ انتهاك العقوبات لا يؤدي عادةً إلى حظر تصدير بل إلى عروض تسوية من وزارة العدل تشمل فرض غرامة ضخمة وخطة عمل لمعاقبة الموظفين المتورطين. 

 

 

تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك