Advertisement

إقتصاد

أبي خليل أعلن عن توقيع عقد تشغيلي عصري بين كهرباء لبنان وكهرباء زحلة

Lebanon 24
28-12-2018 | 09:57
A-
A+
Doc-P-541501-636816148011622458.jpg
Doc-P-541501-636816148011622458.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
أعلن وزير الطاقة والمياه المهندس سيزار أبي خليل عن توقيع العقد التشغيلي بين شركة كهرباء زحلة ومؤسسة كهرباء لبنان تنفيذاً للقانون 107 الصادر في مجلس النواب، قائلا: "ما حصل هو حق لأهالي زحلة وتعهد من جانبنا الى اهالي زحلة نحن التزمنا به".  
Advertisement

وأضاف: "اليوم بعد نجاح هذا الموضوع كل الذين سمعنا منهم الانتقادات ونعوا الوضع في زحلة عندما صدر القانون 107 وكل الذين وقالوا عذرا زحلة بدأوا يتسابقون على تبني ما حصل".

كلام أبي خليل جاء خلال مشاركته في المعايدات السنوية التي تقيمها مؤسسة كهرباء لبنان سنويا بمناسبة عيدي الميلاد ورأس السنة، حيث عقد في ختامها مؤتمرا صحافيا مع رئيس مجلس الإدارة المدير العام للمؤسسة المهندس كمال الحايك. وإعتبر أبي خليل: "هذا الأمر مهم لأنّه إنتقلنا بمنطقة زحلة الى نموذج عصري وعقد عصري يعتمد على مؤشرات أداء ويحسن بعد ايضا وايضا الخدمة التي كانت موجودة في زحلة. كما سيؤدي ذلك الى فصل الفاتورتين، واحدة التي تعطيها كهرباء لبنان الى مقدم الخدمات وأخرى من المولدات، وهذا الأمر سيؤدي الى وفر بداية على كهرباء لبنان حوالي 10 مليار ليرة لبنانية في السنة، كما سينعكس وفرا على الفاتورة الإجمالية للمواطن الزحلي سيتراوح بين 15 و20 % وهذا الأمر سيلحظه الزحليون بدءا من اواخر كانون الثاني 2019".

أمّا البشرى الثانية فهي للصناعيين في زحلة، وبحسب أبي خليل: "سنوفر لهم إمكانية الـNet metering أي الفوترة الصافية، والتي لم تكن متاحة سابقا لهم عندما كانت متاحة لباقي الصناعيين في البلد الذين يعتمدون في جزء من إنتاجهم الكهربائي على الطاقة الشمسية او أي شكل من اشكال الطاقة المتجددة"، مؤكدا أن "الفوترة الصافية ستكون متاحة بعد نحو أسبوعين او ثلاثة أسابيع بعد تركيب عدادات الـ M3 على المخارج التي تغذي زحلة، وهذا الأمر سيستفيد منه الصناعيون الزحليون بشكل لافت وكان موضوع مطالبة طويلة منهم".


من جهته، وصف الحايك العقد التشغيلي الذي تم توقيعه "بالـ "نموذجي يحافظ على حقوق الدولة اللبنانية ويحصل لها مبالغ كبيرة أكثر بكثير من التي كانت تحصلها، ويحافظ على حقوق المواطن الزحلاوي ويعطي مؤشرات أداء كي نضمن جودة العمل وجودة الخدمة في زحلة".


 
المصدر: الوكالة الوطنية
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك