Advertisement

إقتصاد

إطلاق "المسابقة العربية للتغليف" الأولى في العالم العربي

Lebanon 24
16-01-2019 | 08:27
A-
A+
Doc-P-546967-636832459120067770.jpg
Doc-P-546967-636832459120067770.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
عقد مؤتمر صحافي قبل ظهر اليوم في مقرّ اتّحاد الغرف العربية – مبنى عدنان القصار لاطلاق  "المسابقة العربية للتغليف للمحترفين" (Arab StarPack Pro). ويأتي هذا النشاط مواكباً لفعاليات القمّة العربية الاقتصادية التنموية التي ستنعقد في بيروت يوم الأحد المقبل. ويصبّ في فاعليات "منتدى القطاع الخاص العربي للدورة الرابعة للقمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية" الذي نظّمه اليوم اتحاد الغرف العربية مع اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة  في لبنان والأمانة العامة لجامعة الدول العربية.
Advertisement

أطلق المسابقة الاتحاد العربي للصناعات الورقية بالتعاون مع المنظّمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين والاتحاد العربي للصناعات الغذائية واتحاد الغرف العربية.وسوف تنظّم المسابقة منظّمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (يونيدو) والمركز اللبناني للتغليف (ليبان باك) برئاسة نبيل الجميّل وبدعم من منظّمة التغليف الدولية (WPO) ووزارة الصناعة اللبنانية. 

تحدّث في المؤتمر رئيس الاتحاد العربي للصناعات الورقية الدكتور فادي الجميل، الأمين العام لاتحاد الغرف العربية الدكتور خالد حنفي، المدير العام لوزارة الصناعة داني جدعون، رئيس الاتحاد العربي للصناعات الغذائية الدكتور هيثم الجفّان، ، الأمين العام لمنظّمة التغليف الدولية جوهانس بارغماير، ممثّل منظمة يونيدو علي بدارنة ومديرة ليبان باك سهى عطالله.

الجميّل
والقى الدكتور الجميّل كلمة تحدث فيها عن التغليف بما يعنيه من " التغليف البائع الصامت الذي يروج للمنتوجات بعدما كان في الماضي يقتصر هذا الدور على البعد اللوجستي في حماية وتوزيع السلع".
واضاف:"يساهم التغليف مباشرة في تعزيز التجارة البينية العربية التي تتراوح بين 10% و15% من مجمل التجارة العربية وهذا رقم خجول بينما ترزح بلادنا تحت نسبة بطالة غير مقبولة".

جدعون
وتحدث جدعون مرحّباً باسم وزارة الصناعة بالوفود العربية المشاركة في القمة العربية وفي منتدى القطاع الخاص العربي، متمنياً ان يعطى للشراكة بين القطاعين العام والخاص المزيد من الاهتمام، معدداً الامثلة التي تركز فيها وزارة الصناعة على الشراكة فيها مع القطاع الخاص.
وتحدث عن اهمية ليبان باك وعن تطور دورها ومهامها منذ انطلاقتها وتنظيمها مسابقة التغليف للطلاب والآن تنظيمها المسابقة العربية للمحترفين.

الجفان
ثم تحدث الجفان عن دور التغليف الذي يقوم على عاملين اساسيين: "الاول وهو العامل الشكلي للغلاف الذي يعرف عن المنتج بشكل مميز يجذب المستهلك ويكون محتوياً على كافة المعلومات والبيانات التي تتعلق بالمنتج. والعامل الثاني هو الذي يحفظ المنتج بشكل سليم حتى يصل الى المستهلك ويكون هذا العامل هاماً جداً بالنسبة الى الصناعات الغذائية بحيث يحافظ على سلامة وصلاحية المنتج وبالتالي المحافظة على سلامة المستهلك وامنه الغذائي".

عطالله
ثم شرحت مديرة ليبان باك سهى عطالله اسباب اطلاق المسابقة انطلاقاً من دور التغايف الاساسي في اي عملية تجارية وتسويقية وتنافسية. وقالت: "تعتبر المسابقة الأولى من نوعها على هذا المستوى، بادرت منظّمة يونيدو وليبان باك إلى قبول تحدّي تنظيمها بعد الخبرة والنجاح اللذين راكمتهما ليبان باك من خلال تنظيمها مسابقة ستارباك للطلاب العرب طيلة تسع سنوات متتالية. وتهدف المباراة المخصّصة للمحترفين الى رفع الوعي والتحفيز لدى العاملين في المؤسسات العربية الصغيرة والمتوسطة لأهمية تطوير المهارات في قطاع التغليفلتحقيق نجاحات أكبر في التسويق والمنافسة والتصدير في مجالات صناعية عديدة أهمّها التصنيع الغذائي والطبي والدوائي، ومستحضرات التجميل. يتيح الفوز للمشاركين فرصة المشاركة في المسابقة الدولية للتغليف التي تنظّمها منظّمة التغليف الدولية (WPO)".

بدارنة  
وتحدث بدارنة: "نتشرف كمنظمة يونيدو بوجود هذه الجهات العربية المشجعة والداعمة للمسابقة. ولم نكن نتوقع ان نصل الى هذه المرحلة، ولذلك انوه بجهود ليبان باك الذي لم يعد مركزاً وطنياً لبنانياً للتغليف، بل تخطى دوره لمساعدة الدول العربية في هذا القطاع وصولاً الى المستوى الدولي. وهذا فخر كبير للبنان وللعرب. ونأمل ان نلبي كل الطموحات من اجل تنفيذ المسابقة وفق افضل الظروف والمعايير". 

بارغماير
وألقى بارغماير كلمة أكد فيها ان منظمة التغليف الدولية تابعت نشاطات ليبان باك وتراها على مستوى عال من الحرفية والمعرفة والخبرة في مجال التغليف، مؤكداً على التطلع الى مساعدة ليبان باك ومواكبتها على الصعد الاقليمية والدولية وعلى التعاون معها على اطلاق المسابقة العربية للتغليف للمحترفين التي تخوّل الفائزين للمشاركة في مسابقات دولية تنظّمها منظمة التغليف الدولية".
 
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك