Advertisement

إقتصاد

مطار إسطنبول الجديد: موقعه معرّض للفيضانات و55 عاملا توفيوا فيه!

Lebanon 24
23-01-2019 | 02:25
A-
A+
Doc-P-549182-636838327096312494.jpg
Doc-P-549182-636838327096312494.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
يحيط الغموض بالموعد المحتمل لافتتاح مطار إسطنبول الجديد، حيث يشكّك خبراء طيران ونواب في قدرة تركيا على افتتاحه في الموعد المنتظر بآذار المقبل، لتكون هذه هي المرة الثانية التي يتأجل فيها الافتتاح الذي كان مقررا في نهاية العام الماضي.
Advertisement

صحيفة "دايلي صباح" التركية نقلت عن المدير العام لشركة الخطوط الجوية التركية، بلال أكشي، أن افتتاح مطار إسطنبول الجديد سيزيد المنافسة بين شركات الطيران وعدد الرحلات؛ ما سيؤدي إلى انخفاض نسبي في أسعار التذاكر. 

وأضاف أكشي، أن نسبة النمو في الخطوط الجوية التركية تتجاوز 10% منذ عام 2003، وأن مطار إسطنبول الجديد سوف يعزز قدرات تركيا في مجال النقل الجوي ويرفع أرقام النمو. وذكر أن الخطوط التركية سوف تضم إلى أسطولها طائرات جديدة. 

ولفت إلى أن الطائرات التي ستدخل الخدمة هذا العام في إطار الأهداف الإستراتيجية لتركيا للعام 2023 ستكون من "ذات البدن الضيق"، في حين سيتم تسلم طائرات من نوع "البدن الواسع" وإدخالها الخدمة العام القادم.

ونوه أكشي إلى أن قطاع النقل الجوي سيشهد انتعاشًا ملحوظًا مع دخول مطار إسطنبول الجديد الخدمة أواخر العام الحالي، مؤكّدًا أن أسعار تذاكر الطيران ستشهد انخفاضًا نسبيًا في ظل ارتفاع قدرات قطاع النقل الجوي وازدياد المنافسة وعدد الرحلات الجويّة.

وأشار أكشي أن الخطوط الجوية التركية طرحت عروضًا لأسعار مخفضة لتذاكرها، مشيرًا أن 40% من التذاكر الداخلية تباع بأسعار تقل عن 100 ليرة تركية (17 دولارًا أميركيًا)، نظرًا لشرائها بشكل مبكّر.

انتقادات للمطار
ونقلت صحيفة "أحوال" التركية عن أحد النواب من المعارضة قوله: "السلطات لم تكلف نفسها عناء الرد على العديد من الاعتراضات القانونية المتعلقة بإنشاء المطار الجديد في إسطنبول".

وفي الأيام الماضية تسببت أمطار غزيرة في غرق حافلات المدينة، ما جدد الأسئلة بشأن اختيار هذا الموقع لمشروع المطار الجديد، الذي عرف بكثرة فيضاناته.

وعلق النائب المنتمي لحزب الشعب الجمهوري المعارض، هالوك بيكشين، على ذلك قائلا: "رأيتم ما حدث بسبب الأمطار، لا أحد يعرف طبيعة المشاكل التي قد تحدث في المستقبل".

وأضاف بيكشين: "أساسات المطار تمثل مشكلة أخرى. لم تكن التربة في موقع البناء ملائمة. والآن مع استمرار عمليات البناء، حدثت بعض التشققات في التربة".

وتابع: "المطار شهد العديد من الأمور الأساسية مع بدء مرحلة شق بعض المسارات"، مضيفا أن اكتمال مشروع بناء المطار سيتأجل لعامين آخرين.

وسبق أن قال خبراء في مجال البيئة إن عمليات إزالة الغابات بغرض بناء المطار وبنية المرافق المرتبطة به بما في ذلك مد خط للقطارات، ستضر بجودة الهواء في المنطقة.

وتحدث الطيار المتقاعد، بهادير أطلان، قائلا إن البناء على مستوى منخفض هو السبب في هذه الفيضانات.

الافتتاح المبدئي
وافتتح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان المطار الجديد على مشارف إسطنبول الذي بلغت تكلفته 11.7 مليار دولار.

ولدى الافتتاح المبدئي للمطار، لم تتبدد المخاوف بشأن المتاعب التي يتعرض لها العمال في موقع البناء وكذلك بشأن موعد الافتتاح الكلي.

وتجدد الحديث بشأن عدد العمال الذين لقوا حتفهم خلال أعمال التشغيل، حيث وصل العدد إلى 55 عاملا لقوا مصرعهم في موقع المشروع.

يذكر أن الخريطة الزمنية للمشروع كانت تشير في البداية لافتتاحه في تشرين الثاني الماضي، لكن الإدارة العامة للمطارات التركية قررت تأجيل الافتتاح إلى الثالث من آذار، غير أن خبراء طيران لا يرجحون أن يتم الالتزام بهذا الموعد الجديد.

ويقع المطار الجديد، الذي ينتظر أن يرتاده 200 مليون مسافر سنويا حين تكتمل المرحلة الثانية من مشروع بنائه، في شمال إسطنبول قرب البحر الأسود وبحيرة كبرى.
المصدر: سكاي نيوز - دايلي صباح
تابع
Advertisement
22:10 | 2024-04-17 Lebanon 24 Lebanon 24

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك