إقتصاد

شركات تستدعي آلاف المركبات الخطرة والمعطوبة... هل سيارتك من بينها؟

Lebanon 24
22-03-2019 | 12:00
A-
A+
Doc-P-568787-636888452799974683.jpg
Doc-P-568787-636888452799974683.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
A+
A-
facebook
facebook
facebook
تستدعي شركات السيارات آلاف المركبات بسبب سوء التصنيع والمخاطر التي يمكن أن تلحق بالسائقين، وصولاً للاشتعال. وهذه الاستدعاءات وكذلك التصليحات تكلّف الشركات ملايين الدولارات، كما تصيب المستهلكين بخيبات أمل متكررة، خصوصاً حين ينفقون مبالغ ضخمة لشراء سيارات فخمة، متوقعين أن إنتاجها من قبل شركة معروفة وموثوق فيها ضمانة كافية لابتياعها.

وعادة، تقوم غالبية الشركات باستدعاء السيارات التي تعاني من الخلل، لإصلاحها المشكلات مجاناً. وفي بعض الأحيان، تسحبها من الأسواق.

ما هي آخر الاستدعاءات والتحذيرات في سوق السيارات؟ ما نوع المركبات التي تعاني من الخلل، وما هي المخاطر التي تطاول سائقيها وفق جدول الاستدعاءات التي يطرحها موقع "كارز" الأميركي؟

فيراري: خطر الاشتعال
أعلنت شركة "فيراري" منذ أيام، عن نيتها سحب أكثر من 2700 سيارة من الأسواق، بسبب أعطال خطيرة. وقالت الشركة إن 2150 سيارة، من سبعة طرازات أطلقت بين عامي 2017 و2019، تعاني من خلل في الأجزاء البلاستيكية لمبخر الوقود، ما قد يتسبب بتسرب الوقود واشتعال السيارات.

كما أشارت الشركة إلى أن 583 سيارة أخرى من إنتاجها كانت قد بيعت ما بين 2017 و2019، تعاني من مشكلات فنية تمنع فتح تلك السيارات من الخارج باستخدام قبضات الأبواب، لذا يضطر أصحابها للاعتماد على المفاتيح اللاسلكية لفتح سياراتهم.

وأكدت "فيراري" أنها ستبدأ بالتواصل مع أصحاب السيارات التي تعاني من تلك المشكلات اعتبارا من 14 نيسان المقبل، وستبدأ بسحب تلك المركبات لصيانتها في مراكزها المعتمدة مجانا.

أودي: مساند الرأس

أعلنت شركة "أودي" خلال الشهر الحالي أنها ستقوم بإصلاح 20600 سيارة في جميع أنحاء العالم تعود إلى 3300 طراز في 2018 من سيارات Audi A3 وRS3 سيدان. 

وبدأت أودي إخطار أصحاب السيارات في 7 آذار الماضي. والمشكلة، إمكانية عدم وجود دبابيس الإغلاق لمسند رأس المقعد الخلفي الأوسط، ما قد يؤدي إلى انفصال المسند وحصول إصابات في حال حدوث تصادم.
ودعت الشركة سائقي هذه الطرازات إلى التوجه لوكالاتها للقيام بفحص مساند الرأس واستبدال الدبابيس المفقودة مجاناً.

تويوتا: أنبوب الوقود

أكدت شركة "تويوتا" هذا الشهر أيضاً، أن حوالي 200 طراز من سيارات السيدان أفالون هايبرد وكامري هايبرد موديل 2019، تواجه مشكلة فعلية. 

وقالت الشركة إنه ربما لم تتم إعادة توصيل أنبوب تعبئة الوقود بشكل صحيح بخزان الوقود أثناء عملية الفحص بعد التجميع، ما قد يؤدي إلى تسرب الوقود وزيادة احتمال الاشتعال.

ودعت الشركة سائقي هذه الطرازات للتوجه إلى الوكلاء، لتفقد أنبوب الوقود واستبداله، حسب الضرورة، مجاناً. وستبدأ تويوتا في إخطار مالكي السيارات بذلك بحلول نهاية شهر آذار. 

فيات: انبعاثات ملوّثة

أعلنت وكالة حماية البيئة الأربعاء، أن شركة فيات كرايسلر للسيارات ستبدأ عملية استدعاء متعلقة بالانبعاثات على ما يقرب من 900 ألف سيارة صغيرة ومتوسطة الحجم وسيارات الدفع الرباعي من طرازات 2011 إلى 2016، وتضم كرايسلر وجيب ودودج.

ووجدت الوكالة أن المحولات، التي تحول ملوثات المحرك إلى غازات عادمة أقل ضررًا، عانت من انخفاض الأداء بمرور الوقت على المركبات المعنية. كتب كينيث لابي المتحدث باسم وكالة حماية البيئة في رسالة بريد إلكتروني إلى "كارز" أن مثل هذا التدهور مكّن الكبريت من منع تشغيلها، مما سمح للسيارات بإطلاق أكسيد النيتروجين الزائد وأول أكسيد الكربون. 

كاديلاك وشيفروليه: نظام توجيه الطاقة
يوجد حوالي 26800 سيارة من طراز كاديلاك CTS لعام 2016، وسيارات سيدان كاديلاك ATS موديل 2017، كوبيه شيفروليه كامارو وسيارات شيفروليه كورفيت الرياضية، متضررة في الأسواق.

المشكلة تتعلق بإمكانية تعطل نظام المساعدة في توجيه الطاقة الكهربائية، ما قد يتطلب بذل جهد توجيه أكبر خاصة في السرعات المنخفضة، ما قد يزيد من خطر الاصطدام. 
وفي حين أعلنت كاديلاك وشفروليه (جنرال موتورز) أنهما ستخطران مالكي السيارات بحلول نهاية شهر آذار بالمشكلة، أشارتا إلى أنهما سوف تصلحان أدوات توجيه النظام مجاناً لدى وكلائهما.

فورد راينجر: ناقل الحركة الأوتوماتيكي
أعلنت شركة فورد وجود حوالي 3000 شاحنة من طراز فورد رينجر بيك آب 2019 مجهزة بنقل حركة أوتوماتيكي 10 سرعات، تعاني من مشكلة تصنيعية.

إذ يمكن نقل ذراع ناقل الحركة (الفيتاس) من وضع الوقوف من دون مفتاح في نظام التشغيل ومن دون الضغط على دواسة الفرامل، مما قد يتسبب في تحرك السيارة بشكل غير متوقع، مما يزيد من خطر حصول حوادث أو التعطل.
وسيقوم البائعون بفحص وإصلاح مجموعة التعشيق الانتقائي لأرضية ناقل الحركة، حسب الضرورة، مجانًا. وقد بدأت فورد إخطار أصحاب السيارات في 22 شباط الماضي.

سوبارو: التوجيه الإلكتروني

حوالي 10400 سيارة من طراز سوبارو كروسستريك وفورستر للسيارات الرياضية متعددة الاستخدامات موديل 2019، تعاني من مشكلة.

إذ أعلنت الشركة أنه قد يحدث انقطاع في الوصلة الموجودة داخل وحدة توجيه القدرة الإلكترونية، ما يؤدي إلى فقد المساعدة في توجيه الطاقة الكهربائية وزيادة خطر حدوث عطل. وبدأت سوبارو في استدعاء المركبات في 7 شباط الماضي، رغم أنها لاحظت أنه لم يتم بيع أي من المركبات المتأثرة بعد. 

مازدا: ناقل الحركة
أعلنت شركة مازدا أن حوالي 14400 سيارة من طراز مازدا MX-5 Miata الرياضية لعام 2016-19 مجهزة بنقل حركة أوتوماتيكي، تعاني من خلل.
فنظرا لبرمجة وحدة التحكم في ناقل الحركة بشكل غير صحيح، قد تتسبب بعض الظروف في انخفاض سرعة السيارة بشكل غير متوقع وتراجعها بشكل مفاجئ، ما يزيد من خطر حدوث تصادم.

وستبدأ مازدا إخطار أصحاب هذه السيارات في 26 آذار، للقيام بالإصلاحات اللازمة.

فولفو: ذراع الباب الخلفي
قالت شركة فولفو إن حوالي 46000 طراز من سيارات الدفع الرباعي 2018-19 من فولفو XC60، تواجه خللاً تصنيعياً.

ففي ظل ظروف معينة ودرجات الحرارة الباردة ، قد تتجمد أذرع رفع الباب الخلفي، مما قد يتسبب في انفصال ذراعي الرفع عن السيارة، ما يزيد من خطر الإصابة.

وسيستبدل الوكلاء والتجار محل ذراع رفع الباب الخلفي مع تصميم محسن، مجانًا، وفق الشركة، التي أكدت أنها بدأت بإرسال إخطار مؤقت إلى مالكي هذه السيارة في 31  كانون الثاني الماضي.


المصدر: العربي الجديد
تابع

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك
Softimpact Softimpact web design and development company website
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
Softimpact Softimpact web design and development company website