Advertisement

إقتصاد

رئيس الإثيوبية يفضح "بوينغ": التعليمات لم تكن كافية.. وطيارون لم يتدربوا!

Lebanon 24
24-03-2019 | 05:05
A-
A+
Doc-P-569480-636890225271816279.jpg
Doc-P-569480-636890225271816279.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
كشف الرئيس التنفيذي لشركة الخطوط الجوية الإثيوبية، تويلدي غيبرميريام، إن شروط التحذير والتدريب المحددة لطائرة 737 ماكس التي خرجت من الخدمة في الوقت الراهن قد لا تكون كافية بعد تحطم الطائرة الإثيوبية التي أودت بحياة 157 شخصًا.
Advertisement

ولفت غيبرميريام إلى أنه بعد تحطم طائرة شركة ليون إير قبالة سواحل إندونيسيا في تشرين الأول الفائت، وضعت إدارة الطيران الفيدرالية وشركة بوينغ عددا من التعليمات التي تم إدراجها في كتيبات العمل وإطلاع الطيارين عليها، قائلاً: "لكننا نعتقد اليوم أنها ربما لم تكن كافية". 

وفي وقت تصر فيه الخطوط الجوية الإثيوبية على أن طياري الشركة اجتازوا كل التدريبات الإضافية التي طلبتها بوينغ وإدارة الطيران الفيدرالية لطائرات 737 ماكس 8، شدّد غيبرميريام على هذا أنّ التدريب كان يهدف إلى مساعدة الطواقم على التحول من طراز أقدم من طائرات 737 إلى طائرات ماكس 8، التي دخلت في الخدمة عام 2017.

وقالت الخطوط الجوية الإثيوبية إن هناك "تشابهًا واضحًا" بين تعطل شركة ليون التي أسفرت عن مقتل 189 شخصا وشركة الخطوط الجوية الإثيوبية، مستشهدة بمعلومات أولية من مسجل بيانات الرحلة.

وحتى الوقت الراهن لم يتحدد سبب سقوط الطائرتين، وركز المحققون جهودهم في كارثة شركة ليون على نظام أوتوماتيكي مصمم لاستخدام المعلومات الصادرة من اثنين من أجهزة الاستشعار للمساعدة في منع انهيار ديناميكية الهواء الخطيرة.

ولم يتبين بعد ما إذا كان نظام مراقبة الطيران نفسه قد لعب دوراً في تحطم طائرة الخطوط الجوية الإثيوبية بعد وقت قصير من إقلاعها من أديس أبابا، لكن الجهات التنظيمية قالوا إن كلا الطائرتين كانت لهما مسارات طيران فوضوية متشابهة، ما يشكل جانبا مهما في قرار وقف طائرات 737 ماكس في جميع أنحاء العالم.

من جهتها، ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن طياري الطائرة الإثيوبية المنكوبة لم يتدربوا على الإطلاق على جهاز محاكاة ماكس. في المقابل، قال غيبرميريام: "لن يكون هناك أي فارق" لأن جهاز المحاكاة في 737 ماكس ليس مصممًا لمحاكات المشكلات في برنامج التحكم في الطيران الجديد للطائرة الجديدة.

ولم يذكر ما إذا كان الطيارون قد تدربوا على جهاز المحاكاة من عدمه، مشيراً إلى أنّ تحديث بوينغ المزمع لبيانات طائرات ماكس يجب أن "يعالج المشكلة بنسبة 100 بالمائة قبل أن تحلق الطائرة مجددا."
المصدر: سكاي نيوز
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك