Advertisement

إقتصاد

نيران الحرب التجارية الأميركية-الصينية تهدأ: المحادثات ستُستأنف.. وهذا ما عليكم معرفته

Lebanon 24
10-05-2019 | 03:55
A-
A+
Doc-P-585848-636930791588380147.jpg
Doc-P-585848-636930791588380147.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
تتواصل التجاذبات التجارية بين الولايات المتحدة الأميركية والصين، أقوى اقتصادين في العالم، فلا يكاد يمر يوم من دون حصول تطوّر على هذا الصعيد الذي بات موضوع الساعة مع وصول الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى البيت الأبيض، الذي غرّد قبل إعلانه ترشحه الرئاسي في العام 2011 قائلاً: "الصين ليست حليفاً أو صديقاً، إنها تريد هزمنا وامتلاك بلدنا".
Advertisement

وفي آخر تطورات الحرب التجارية الأميركية-الصينية المندلعة منذ 10 أشهر والتي خسرت بسببها شركات البلدين مليارات الدولارات، أنّ البيت الأبيض أعلن في وقت متأخر أمس الخميس أنّ المفاوضات التجاريّة الحاسمة مع الصين ستتواصل الجمعة. وجاء إعلان البيت الأبيض هذا قبل نحو 90 دقيقة من دخول زيادة في الرسوم الجمركية الأميركية على سلع صينيّة مستوردة بقيمة مئتي مليار دولار حيّز التنفيذ، التي ردّت عليها بكين بالقول إنّها "تعهدت باتخاذ التدابير المضادة اللازمة".

وأشار البيت الأبيض في بيان إلى أنّ ترامب اجتمع مع الممثّل التجاري الأميركي روبرت لايتهايزر ووزير الخزانة ستيفن منوتشين في أعقاب الاجتماع الأوّل مع الوفد الصيني، لافتاً إلى أنّ الجانبين "اتّفقا على مواصلة المناقشات صباح الجمعة". وأضاف البيان أنّ لايتهايزر ومنوتشين جمعهما أيضاً "عشاء عمل مع نائب رئيس الوزراء ليو هي" الذي يرأس الوفد الصيني.

وكان ترامب أعلن في وقت سابق الخميس أنّه "ما زال ممكنا" التوصل إلى اتفاق مع الصين يُنهي الحرب التجاريّة معها، مشيراً إلى أنّه تلقى "رسالة جميلة" من نظيره الصيني شي جينبينغ.

ويأتي هذا التطور بعد اختتام مفاوضين تجاريين كبار من الصين والولايات المتحدة اليوم الأول من بين يومين للمحادثات التي تهدف إلى إنقاذ اتفاق تجاري على شفا الانهيار فيما تستعد واشنطن للمضي قدما في خطط لزيادة الرسوم على البضائع الصينية.

وتصاعد التوتر بين واشنطن وبكين بعد أن تعرضت المفاوضات لانتكاسة كبيرة الأسبوع الماضي عندما أجرت الصين تعديلات على مسودة اتفاق وخففت من التزامات بتلبية مطالب أميركية بالإصلاح التجاري، بحسب الاتهامات الأميركية.

في المقابل، أعلنت الصين أنها وفت بوعودها في محادثات التجارة مع الولايات المتحدة رافضة الاتهامات الأميركية لها بالتراجع عن التزاماتها.

وقال المتحدث باسم وزارة التجارة غاو فينغ في مؤتمر صحافي إن "الولايات المتحدة قامت بالعديد من التصنيفات مثل التراجع والعودة عن الكلام وغير ذلك. الكثير من الوعود فرضت على الصين". وأضاف "الجانب الصيني وفى بوعوده وهذا لم يتغير".

التوترات تهبط بالأسهم الأوروبية

هبطت الأسهم الأوروبية يوم أمس الخميس مع إقبال المستثمرين على بيع الأسهم وشراء أصول أكثر أمانا بينما ينتظرون ليروا هل ستسفر محادثات بين الولايات المتحدة والصين عن نتائج ملموسة وتساعد في تفادي تدهور في الروابط التجارية بينهما تهدد بإبطاء النمو العالمي.

وأنهى المؤشر ستوكس 600 الأوروبي جلسة التداول منخفضا 1.7 بالمئة مسجلا أدنى مستوى إغلاق في شهر ونصف، مع تراجع كل القطاعات تقريبا بينما سجل مؤشر تقلبات الأسهم في منطقة اليورو أثناء الجلسة أعلى مستوى في أكثر من أربعة أشهر.

وقال ديفيد مادن محلل الأسواق في سي إم سي ماركتس "أسواق الأسهم الأوروبية في اضطراب... أوروبا تتضرر من النيران المتقاطرة لأنه عندما ينخرط أكبر اقتصادين في العالم في حرب تجارية فإن هذا نذير شؤم للجميع".

وأغلق المؤشر داكس الألماني الحساس للتجارة منخفضا 1.7 بالمئة، مسجلا أكبر خسارة ليوم واحد في ثلاثة أشهر. وهبط المؤشر كاك الفرنسي 1.9 بالمئة في حين تراجع مؤشر بورصة ميلانو الإيطالية 1.8 بالمئة.

وجاءت أسهم قطاع السيارات بين أكبر الخاسرين وأغلق مؤشرها منخفضا 2.9 بالمئة، في حين تراجع مؤشر قطاع البنوك 2.3 بالمئة.

المصدر: سبوتنيك - سكاي نيوز - رويتزر - أ.ف.ب - فرانس 24 - العربي الجديد
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك