Advertisement

خاص

مستقبل زاهر ينتظرنا.. عينُ الصين على غاز المتوسّط ولبنان!

خاص "لبنان 24"

|
Lebanon 24
11-05-2019 | 05:00
A-
A+
Doc-P-586251-636931711050825216.jpg
Doc-P-586251-636931711050825216.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
تُولي الصين اهتمامًا كبيرًا لاكتشافات الغاز في البحر المتوسط ، لا سيّما في لبنان.
وفي هذا السياق، أكّد وائل خليل ياسين، رئيس مركز الشرق الأوسط للدراسات والتنمية لـ"لبنان 24" أنّ الصين مهتمة بشكل كبير بالاكتشافات الحاصلة في مجال الغاز في شرق البحر الأبيض المتوسط وهي تسعى للتعاون مع دول المنطقة.
Advertisement
 وقال: "نأمل في أن يسعى لبنان الى تنويع شراكاته مع دول أخرى في هذا المجال وفي مقدمتها الصين كما تفعل قبرص وباقي الدول.

وأكد أنه لا بد من سعي القيادات اللبنانية لملاقاة الصين بفتح المجال أمام الشركات الصينية والعمل على تأكيد رغبة لبنان عبر التواصل مع الجانب الصيني ودعوته للاستثمار في مجال الغاز  والشحن والمجالات كافة .

كما أبدى ياسين استعداده للقيام بدور بناء بالتواصل مع الجانب الصيني على هذا الصعيد . 
وأضاف أن المنطقة بفضل آفاق اكتشافات الغاز في كل من لبنان وقبرص واليونان ربما تصبح قاعدة كبرى للطاقة وهذا يشير الى مستقبل زاهر ينتظرنا.

والجدير بالذكر أن قبرص قد أعلنت في آذار الماضي عن اكتشاف حقل للغاز الطبيعي يحتوي على 5 إلى 8 تريليونات قدم مكعب من الغاز، بالمنطقة الاقتصادية الحصرية التابعة لها.

وفي تصريح لوكالة "شينخوا" الصينية، أشارت نائبة وزير الشحن القبرصي، ناتاشا بيليديس، الى أنه مع اكتشاف الغاز الطبيعي في قبرص والمناطق القريبة، ستسهم موارد الطاقة في شرق البحر الأبيض المتوسط، في التأثير إيجابيا على قطاع صناعة الشحن.

وأكدت أن قبرص ترغب فعلا بتعاون أوثق مع الصين خلال السنوات القادمة وهي تدفع لتقوية العلاقات  أكثر بين البلدين. وقالت: "لدينا بالفعل علاقات رائعة مع الشركات الصينية، ومنها شركات التأجير وشركات التمويل، وتقوم شركاتنا بتعاون فعال وتعاملات قوية معها".
كما أشارت الى أنّها ستشارك في مؤتمر حول شؤون الشحن سيعقد في الصين في وقت لاحق من هذا الشهر، معتبرة ذلك فرصة لبناء علاقات مع شركاء محتملين. 
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك